تصدر الرئيس فيديل كاسترو أمس الأربعاء مظاهرة ضمت أكثر من مليون كوبي في هافانا للمطالبة برفع الحظر الاقتصادي الأميركي عن الجزيرة.
وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية في عددها اليوم أن كاسترو أعطى إشارة انطلاق المظاهرة التي احتشدت أمام شعبة رعاية المصالح الأميركية في هافانا.
واعتبرت السلطات المظاهرة التي سارت تحت شعار(مسيرة الشعب المقاتل) احدى اكبر المظاهرات التي شهدتها العاصمة الكوبية منذ فرض الحظر في 1962.
وشارك عدد من كبار الشخصيات الحكومية بينهم راول كاسترو قائد القوات المسلحة في المسيرة التي سار المشاركون فيها او نقلوا على متن حافلات وسط هتافات (يسقط الحظر, يحيا الوطن).
ونظمت المظاهرة في ظل الاحتفال باليوم الوطني لكوبا وذكرى الهجوم على ثكنة مونكادا في سانتياغو دي كوبا التي شكلت في 1953 انطلاقة الكفاح المسلح لقوات كاسترو ضد نظام باتيستا.
وتأتي المسيرة بعد أسبوع من تصويت الكونجرس الأميركي لصالح تخفيف الحظر بموجب مشروعي قانون للسماح ببيع بعض المنتجات الغذائية والأدوية لكوبا.—(البوابة)