كندا تحذر مواطنيها من اصل عربي من التوجه الى الولايات المتحدة

تاريخ النشر: 31 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حذرت كندا رعاياها من اصول عربية من السفر الى اللولايات المتحدة الاميركية وطلبت منهم "التفكير مليا" قبل سفرهم الى او عبر الولايات المتحدة. 

وشمل التحذير الذي جاء خلال تقرير بنش اليوم، كل الرعايا من اصول سورية وليبية وايرانية وسودانية، وجاء بعد ان قامت السلطات الاميركية بطرد مواطن كندي من اصل سوري اعتقل منتصف تشرين الاول/اكتوبر في نيويورك حيث كان ينتظر للانتقال بالطائرة الى مونتريال. 

وقامت السلطات الاميركية بعد ذلك بابعاد الكندي الى سوريا حيث تقوم السلطات هناك باستجوابه، الامر الذي ادى الى تقديم اوتاوا احتجاجا رسميا الى واشنطن. 

يشار الى انه بموجب النظام الاميركي الجديد لتسجيل الدخول والخروج والذي وضع موضع التنفيذ في 11 ايلول/سبتمبر الماضي يخضع وصول ومغادرة الاشخاص القادمين من هذه الدول للتدقيق من قبل اجهزة الهجرة الاميركية. 

ويؤكد التقرير ان الكنديين المولودين او الذين يحملون ايضا جنسية باكستان او السعودية او اليمن "يواجهون احتمال ان يكونوا موضع تدقيق خاص من قبل السلطات الاميركية". 

وجاء في التقرير "في هذه الظروف، ان وزارة الخارجية والتجارة الدولية توصي الكنديين المولودين في الدول المشار اليها او الذين يمكن ان يحملوا جنسيات هذه الدول بالتفكير مليا قبل ان يحاولوا دخول الولايات المتحدة لاي سبب كان، بما فيه العبور عن طريق الترانزيت"—(البوابة)