كندا تربط بين تفجير السفارتين الأميركيتين في أفريقيا ولاجئ أصولي مصري

تاريخ النشر: 29 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يواجه المصري محمود السيد جاب الله المحتجز في سجن تورنتو الكندي تهمة المشاركة في تفجير سفارتي أميركا في نيروبي ودار السلام عام 1998. 

وقال الادعاء الكندي إن المتهم ظل على اتصال مع قادة حركة الجهاد المحظورة والتي يتزعمها الدكتور أيمن الظواهري الموجود في أفغانستان. كذلك بتنظيم "القاعدة" الذي يترأسه بن لادن. 

وقال الادعاء الكندي إن جاب الله استند في طلبه للجوء السياسي في كندا عام 1996، إلى اعتقاله سبع مرات بمصر، بتهمة التورط في قضايا العنف الديني.  

وقبل أسبوعين تم اعتقال جاب الله في أحد شوارع تورينو.  

واعتقل المذكور 7 مرات في مصر ولم توجه إليه أية تهمة وكانت عمليات الاعتقال بعد محاولة اغتيال حسن أبو باشا وزير الداخلية المصري الأسبق، وكذلك في حادث اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات عام 1981 لكنه حصل على البراءة في القضية الأخيرة.