''كورسيك'' تحولت جحيما قبيل غرقها والحريق رفع حرارتها الى 8 الاف درجة مئوية

تاريخ النشر: 27 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تحولت الغواصة النووية الروسية "كورسيك" الى جحيم مصغرة، بعدما رفع الحريق الذي سبق غرقها العام الماضي الحرارة في داخلها الى نحو ثمانية الاف درجة مئوية، بحسب ما اكده مسؤولون روس بداوا بكشف بعض الحقائق عن ملابسات غرق الغواصة التي لم ينتشل للان سوى 17 من جثث بحارتها ال 118. 

وقال المدعى العام الروسى فلاديمير اوستينوف ‏ ‏اليوم ان حريق الغواصة "كورسك" الذى نجم عن تعرضها لانفجار فى بحر بارنتس ‏ ‏قبل اكثر من عام ادى الى ارتفاع الحرارة داخلها الى 8000 درجة مئوية.‏ ‏  

واوضح اوستينوف فى مؤتمر صحفى عقده في موسكو ان الحريق شمل الغواصة بكاملها تقريبا ‏ ‏وان جميع بحارتها لقوا مصرعهم نتيجة اختناقهم بالدخان الناجم عن الحريق.‏‏  

وذكر ان الموانع التى صممها العلماء الروس لعزل الوحدات التى تضم المفاعل ‏ ‏النووى والصواريخ حالت دون وصول النيران اليها.‏  

‏ واضاف ان التحقيق فى اسباب حدوث الكارثة التى تعرضت لها الغواصة لن يكتمل الا ‏ ‏بانتشال مقدمة الغواصة التى لا تزال غارقة فى اعماق بحر بارنتس.‏ ‏  

يذكر ان الخبراء الروس والهولنديون الذى عملوا على انتشال الغواصة من عمق ‏ ‏البحر قاموا بفصل مقدمتها عن بقية الجسم لاسباب امنية.‏ ‏ 

وكان 118 بحارا روسيا قد لقوا مصرعهم فى حادث غرق كورسك فى ال 12 اغسطس من ‏ ‏العام الماضى فى بحر بارنتس بعد حدوث انفجار على متنها لم تعرف اسبابه بعد.‏ ‏ وعلى صعيد متصل اكد مصمم المفاعلات النووية الروسى ايغور سيروف فى تصريح نقلته ‏ ‏وكالة الانباء الروسية ايتارتاس ان المفاعل النووى الموجود فى الوحدة السادسة من ‏ ‏الغواصة "امن بشكل كامل".‏ ‏  

واوضح ان العمل يجرى فى الوقت الراهن على تجفيف هذه الوحدة من المياة العالقة ‏ ‏بها مشيرا الى ان الفحوصات الجارية على عينات من الهواء تدل على عدم وجود اشعاعات ‏ ‏فوق الحد المالوف فى المنطقة.‏ ‏ 

وكانت وكالة انباء انترفاكس قد ذكرت فى وقت سابق اليوم ان المحققين الروس ‏ ‏انتشلوا جثث 17 بحارا من الغواصة النووية التى تم نقلها الى الشاطىء الاسبوع ‏ ‏الماضى.‏ ‏ واوضحت انترفاكس نقلا عن مصادر امنية قولها ان جثث البحارة ستسلم الى ذويهم من ‏ ‏اجل دفنهم –(البوابة)—(مصادر متعددة)