اتهمت كوريا الشمالية واشنطن بزيادة مخاطر اندلاع حرب نووية في شبه الجزيرة الكورية بالسياسة التي تتبعها حيال بيونغ يانغ.
وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية ان "خطر وقوع حرب نووية في شبه الجزيرة الكورية يزداد بسبب السياسة الاجرامية للولايات المتحدة حيال كوريا الشمالية".
واضافت ان واشنطن "تنشر عمدا شائعة كاذبة حول "المشكلة النووية" الكورية الشمالية وخصوصا لافساد جو (محادثات) المصالحة والوحدة بين الكوريتين وتأجيج المواجهة بين الكوريين". ويشكل تعليق الوكالة اول اعلان من جانب بيونغ يانغ بعد اقتراح الولايات المتحدة الثلاثاء استئناف الحوار مع الشمال لاخراج قضية البرنامج النووي الكوري الشمالي من المأزق الذي تواجهه.
في المقابل اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة ابلغت كوريا الشمالية مباشرة امس الثلاثاء استعدادها لمتابعة المناقشات حول وقف برنامجها النووي.
وقد تسلم دبلوماسيون كوريون شماليون في الامم المتحدة نسخة من البيان المشترك الذي صدر في ختام مناقشات امس في وزارة الخارجية الاميركية بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر "سلمنا نص البيان المشترك الى مسؤولين كوريين شماليين في الامم المتحدة في نيويورك". واعلنت الولايات المتحدة في هذا البيان "استعدادها لاجراء مناقشات مع كوريا الشمالية حول احترام واجباتها حيال المجموعة الدولية".
لكن البيان اضاف ان "الولايات المتحدة لن تقدم تنازلات لكوريا الشمالية حتى تعود الى احترام التزاماتها". وكانت ادارة بوش قررت تعليق جميع المفاوضات مع بيونغ يانغ بعد اعلان المسؤولين الكوريين الشماليين استئناف برنامجهم النووي العسكري منتهكين اتفاقا وقع في 1994. وقال مسؤولون اميركيون انهم باتوا ينتظرون رد فعل كوريا الشمالية.
