جمدت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء برنامجها النووي واعلنت ان منشآتها النووية لن تقوم باي تجربة ولن تنتج اسلحة نووية في ما وصفته بانه تنازل مهم للولايات المتحدة.
وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية ان كوريا الشمالية ستمتنع عن القيام باي تجارب عن انتاج اسلحة نووي وحتى وقف النشاط في صناعتها النووية المدنية من اجل هدف سلمي وذلك كاجراءات اولوية ضمن مجموعة اجراءات بهدف التوصل الى حل.
هذا الامر لا يمكن ان يكون شيئا اخر غير تنازل شجاع لا اكثر. وقالت بيونغ يانغ انها تنتظر بالمقابل تنازلات من واشنطن في وقت تتواصل فيه المبادرات من اجل تنظيم جولة ثانية من المفاوضات المتعددة بهدف حمل كوريا الشمالية على التخلي عن طموحاتها النووية.
واضافت الوكالة انه مقابل التنازلات الكورية الشمالية، يتوجب على واشنطن وبالتزامن اتخاذ اجراءات مقابلة مثل شطب اسم البلاد عن لائحة الدول المتهمة بدعم الارهاب ورفع مجمل العقوبات واستئناف صادرات المحروقات المعلقة منذ الكشف عن برامجها النووية.
