اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في فيينا ان كوريا الشمالية طلبت منها سحب مفتشيها من مجمع يونغبيون النووي، شمال العاصمة بيونغ يانغ.
وقال المتحدث باسم الوكالة بيتر ريك-وود "تلقينا رسالة من كوريا الشمالية تطلب منا سحب مفتشينا".
وقال "نحن نعد ردا على الرسالة".
وكانت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) نقلت عن وكالة الانباء الكورية الشمالية الملتقط بثها في سيول ان بيونغ يانغ قررت طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لان مهمتهم انتهت مع قرارها استئناف العمل في مفاعل يونغبيون على بعد تسعين كيلومترا شمال العاصمة.
وطلب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في رسالة موجهة الى السلطات الكورية الشمالية "السماح للمفتشين بالبقاء في يونغبيون وتركيز معدات الرقابة، كما جاء في البيان.
واضاف البيان ان البرادعي "طلب منها ابلاغه فورا في حال عدم الموافقة ليتخذ، والحالة هذه، الاجراءات الضرورية لتنظيم مغادرة المفتشين".