اعلنت مصادر عسكرية في سيول اليوم الثلاثاء ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا في بحر اليابان ما تسبب بانذار عسكري في كوريا الجنوبية. وقال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان الصاروخ اطلق امس الاثنين في المياه الدولية لبحر اليابان. واوضح انه من غير الممكن في الوقت الراهن تحديد نوع الصاروخ الذي اطلق ولا مداه. واضاف ان "المعلومة الوحيدة التي نملكها هي ان صاروخا اطلق من مكان غير محدد في كوريا الشمالية باتجاه بحر الشرق (بحر اليابان)".
وتابع قائلا "نحاول ان نحدد ما اذا كان الهدف اختبار صاروخ جديد او ان الامر يتعلق بتدريبات تجريها القوات الكورية الشمالية".
وجاء اطلاق الصاروخ هذا في وقت توافد مسؤولون من العالم باسره الى سيول ومن بينهم وزير الخارجية الاميركي كولن باول، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الكوري الجنوبي الجديد روه مو-هيون.
ورفضت وزارة الدفاع تأكيد خبر نشرته صحيفة "جونغ انغ البو" الكورية الجنوبية ومفاده ان صاروخا من طراز ارض-بحر كوري شمالي سقط في البحر على بعد 60 كلم من سواحل كوريا الشمالية.
- في واشنطن، اعلن البيت الابيض ردا على اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي انه يدرس الوضع.
وقال متحدث باسم الرئاسة الاميركية هو سيان ماكورماك لوكالة فرانس برس "اننا ندرس هذه المعلومات".
كما اعلن مسؤول في ادارة بوش فضل عدم الكشف عن هويته ان الامر يتعلق بصاروخ تكتيكي قصير المدى.
