ذكر مصدر موثوق في الاتحاد الدولي لكرة القدم بان النسخة الخامسة من بطولة القارات ستقام في كوريا الجنوبية واليابان في اواخر ايار من العام 2001، في حين ان اسبانيا ستحتضن بطولة العالم الثانية للاندية في اب 2001 ايضا.
واعتبر المصدر ان بطولة القارات ستكون اختبارا لليابان وكوريا الجنوبية اللتين ستستضيفان مونديال 2002.
ويعود الفضل في اطلاق فكرة اقامة بطولة القارات الى الامير الراحل فيصل بن فهد، الرئيس السابق للاتحاد العربي للالعاب الرياضية ورعاية الشباب في السعودية والاتحاد السعودي لكرة القدم، في بداية التسعينيات لكي تجمع افضل منتخبات القارات الخمس بالتنسيق مع الاتحاد الاسيوي وبموافقة من الاتحاد الدولي (فيفا).
وسرعان ما ابصرت الفكرة النور وتحولت الى بطولة حملت اكثر من تسمية فكانت الاولى "بطولة القارات"، والثانية "بطولة الاتحادات القارية على كأس الملك فهد" الى ان استقرت على التسمية الاخيرة وهي "بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد".
وبعد النجاح الذي اصابته النسختان الاولى والثانية اللتان اقيمتا في السعودية صاحبة الفكرة، كان لا بد للاتحاد الدولي من ان يتبنى هذه المسابقة لتكتسب صفة العالمية وتصبح بالتالي ثاني اهم مسابقة بعد كأس العالم، واشرف الفيفا على النسخة الثالثة وارتأى رئيسه السابق البرازيلي جواو هافيلانج ان تقام في السعودية ايضا مكافأة لها على جهودها.
تجدر الاشارة الى ان اقران البطولة باسم الملك فهد لم يكن مجرد صدفة ولم يأت من فراغ، فالكأس هو هدية شخصية من العاهل السعودي صنعت على نفقته الخاصة مساهمة منه في دعم البطولة.
وكان لا بد ان تخرج المسابقة من السعودية لاول مرة بعد اعتمادها من قبل الفيفا حيث استضافت المكسيك نسختها الرابعة من 24 الحالي الى 4 آب عام 1999.
وبدأت المشاركة باربعة منتخبات في الدورة الاولى، ثم اتسعت الى 6 في الثانية، واستقر العدد على 8 في الثالثة وفي الدورات التي ستليها.
واقيمت الدورة الاولى في الرياض من 15 الى 20 تشرين الاول 1992 بمشاركة 4 منتخبات هي السعودية، والارجنتين والولايات المتحدة وساحل العاج، واحرزت الارجنتين اللقب بفوزها على السعودية 3-1 في النهائي، علما بان الدنمارك بطلة اوروبا غابت لارتباط 14 من لاعبيها الاساسيين المحترفين مع اندية خارجية.
واقيمت الدورة الثانية في الرياض ايضا من 6 الى 13 كانون الثاني 95 بمشاركة 6 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى المكسيك والدنمارك والسعودية، والثانية الارجنتين ونيجيريا واليابان.
وفي المباراة النهائية، فازت الدنمارك على المكسيك 2- صفر واحرزت اللقب.
واقيمت الدورة الثالثة من 12 الى 21 كانون الاول 97 في الرياض بمشاركة 8 منتخبات لاول مرة وزعت على مجموعتين ضمت الاولى البرازيل والسعودية والمكسيك واستراليا، والثانية الاوروغواي، وتشيكيا، والامارات العربية المتحدة وجنوب افريقيا.
وفي المباراة النهائية سحقت البرازيل استراليا 6- صفر بفضل ثلاثية لكل من رونالدو وروماريو.
واقيمت النسخة الرابعة في المكسيك من 24 تموز الى 4 اب 1999 بمشاركة 8 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى المكسيك وبوليفيا والسعودية ومصر، والثانية البرازيل والمانيا والولايات المتحدة ونيوزيلندا.
وفي نهائي مثير تغلبت المكسيك على البرازيل 4-3 واحرزت اللقب.
بطولة الاندية
وبالنسبة الى بطولة الاندية فان الدورة الاولى اقيمت في البرازيل من 5 الى 14 كانون الثاني الماضي بمشاركة ثمانية اندية وتوج كورينثيانز البرازيلي بطلا لها بفوزه على مواطنه فاسكو دي غاما.
وبلغت قيمة جوائز البطولة الاولى 5ر27 مليون دولار ونال الفائز 6 ملايين دولار والوصيف 5 ملايين، وصاحب المركز الثالث 4 ملايين، والمركز الرابع 3 ملايين، في حين حصل كل من الفرق التي احتلت المراكز من 5 الى 8 على مليونين ونصف المليون. ومنح الاتحاد الدولي 500 الف دولار اضافية لكل فريق مقابل المشاركة.
وتقام البطولة بنظام الدوري بحيث تتوزع الاندية الثمانية على مجموعتين ويتأهل اول كل مجموعة الى المباراة النهائية، فيما يخوض صاحبا المركز الثاني مباراة تحديد هوية ثالث البطولة – (ا ف ب)