لأول مرة منذ إنشائه.. فتح (مفيض) السد العالي لتصريف فيضان النيل‏

تاريخ النشر: 26 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال وزير الموارد المائية الدكتور محمود ابو زيد ان ‏بلاده قررت فتح (مفيض) السد العالي بصفة نهائية لاول مرة منذ إنشائه في ‏الستينيات لاستيعاب مياه فيضان نهر النيل.‏ ‏  

وقال ابوزيد في تصريح للصحافيين ان الأوضاع هادئة ولا تتسم بالخطورة او بأي مفاجئات خاصة بعد توقف هطول الامطار الغزيرة على السودان، موضحا ان مفيض السد يتسع ‏لكميات من المياه تزيد على 120 مليار مترمكعب.‏ ‏ واكد ابوزيد ان الاوضاع تشير الى ان الموجه العالية للفيضان الحالي سوف تستمر ‏ ‏لمدة اربعة ايام اخرى على الاقل "وان كانت مناسيب المحطات بالسودان قد اصبحت ‏ ‏ثابته وهو الامر الذى يدعو الى الاطمئنان".‏ ‏  

وذكر ان منسوب المياه امام السد العالي في (بحيرة ناصر) وصل امس إلى 25ر178 ‏ ‏مترا وبلغت محتويات البحيرة 9ر138 مليار متر مكعب تم صرف 260 مليون متر منها وفقا ‏ ‏لبرنامج زمني للتصرف فى مياه الفيضان.‏ ‏  

ويشهد نهر النيل فيضانا لم يسبق له مثيل منذ سنوات بسبب هطول امطار غزيرة في ‏ ‏منابع النيل فى اثيوبيا والسودان الامر الذي أدى إلى الحاجة لفتح مفيض السد العالي للمرة الأولى منذ انشائه فى ظل التوقعات بان يصل منسوب المياه الى اكثر من ‏ ‏179 مترا.‏ ‏  

ويدعوا خبراء الى الاستفادة من مياه الفيضان التى يتوقعون ان تصل الى 35 مليار ‏ ‏متر مكعب مع نهاية موسم الفيضان فى نهاية ايلول/سبتمبر المقبل.‏ ‏  

وقال الوزير المصري ان هذه المياه ستفيد في غسل الترع والمصارف وتغذيتها ‏ ‏بالمياه اضافة الى زيادة رقعة الانتاج الزراعي المحكوم بنصيب مصر من مياه النيل والذي لا يزيد عن 55 مليار متر مكعب في العام--(البوابة)‏ ‏ ‏