قال وزير الموارد المائية الدكتور محمود ابو زيد ان بلاده قررت فتح (مفيض) السد العالي بصفة نهائية لاول مرة منذ إنشائه في الستينيات لاستيعاب مياه فيضان نهر النيل.
وقال ابوزيد في تصريح للصحافيين ان الأوضاع هادئة ولا تتسم بالخطورة او بأي مفاجئات خاصة بعد توقف هطول الامطار الغزيرة على السودان، موضحا ان مفيض السد يتسع لكميات من المياه تزيد على 120 مليار مترمكعب. واكد ابوزيد ان الاوضاع تشير الى ان الموجه العالية للفيضان الحالي سوف تستمر لمدة اربعة ايام اخرى على الاقل "وان كانت مناسيب المحطات بالسودان قد اصبحت ثابته وهو الامر الذى يدعو الى الاطمئنان".
وذكر ان منسوب المياه امام السد العالي في (بحيرة ناصر) وصل امس إلى 25ر178 مترا وبلغت محتويات البحيرة 9ر138 مليار متر مكعب تم صرف 260 مليون متر منها وفقا لبرنامج زمني للتصرف فى مياه الفيضان.
ويشهد نهر النيل فيضانا لم يسبق له مثيل منذ سنوات بسبب هطول امطار غزيرة في منابع النيل فى اثيوبيا والسودان الامر الذي أدى إلى الحاجة لفتح مفيض السد العالي للمرة الأولى منذ انشائه فى ظل التوقعات بان يصل منسوب المياه الى اكثر من 179 مترا.
ويدعوا خبراء الى الاستفادة من مياه الفيضان التى يتوقعون ان تصل الى 35 مليار متر مكعب مع نهاية موسم الفيضان فى نهاية ايلول/سبتمبر المقبل.
وقال الوزير المصري ان هذه المياه ستفيد في غسل الترع والمصارف وتغذيتها بالمياه اضافة الى زيادة رقعة الانتاج الزراعي المحكوم بنصيب مصر من مياه النيل والذي لا يزيد عن 55 مليار متر مكعب في العام--(البوابة)
