اكد تقرير اعد بناء على طلب مدعي عام تورينو رافايل غوارينييلو ان لاعبي كرة القدم في ايطاليا اكثر عرضة للاصابة بسرطان الكبد واللوكيميا بسبب زيادة تناول المنشطات (ستيرويد) وهرمونات النمو.
وكان المدعي العام طلب من خبراء المعهد العالي للصحة اعداد التقرير للوقوف على قضية تناول المنشطات بين لاعبي كرة القدم في ايطاليا.
وشملت الدراسة تحليل ظروف وفاة عينة من 165 لاعبا خلال السنوات الثلاثين الماضية وكانوا اعضاء في نوادي الدرجات الاولى والثانية والثالثة.
وبينت الدراسة وجود نسبة اكبر من اورام الكبد واللوكيميا بين هؤلاء مقارنة بباقي السكان عزته الى زيادة تناول هرمونات النمو.
وبينت الاحصاءات ان نسبة الاصابة بسرطان الكبد كانت 84،0% بين العينة. اما حالات اللوكيميا فبلغت 7%. وكان نجم يوفنتوس اندريا فورتوناتو الذي توفي في 1995 ضحية للوكيميا.
واوصت لجنة مكافحة المنشطات في اللجنة الاولمبية الوطنية الايطالية الاسبوع الماضي باسقاط التهم الموجهة الى طبيب يوفنتس ريكاردو اغريكولا الذي يتم التحقيق معه بتهمة توزيع ادوية محظورة على اللاعبين.
اذ بين تحقيق اجرته اللجنة بهذا الشأن عدم وجود ادلة على التهم الموجهة الى الطبيب بخرق اللوائح الخاصة بمنع استخدام المنشطات خلال فترة عمله من 1996 الى 1998.
وبدأ التحقيق بعد توجيه زدينك زيمان مدرب نادي روما اتهامات بانتشار استخدام المنشطات بين لاعبي كرة القدم في ايطاليا.
وادت الاتهامات التي وجهها زيمان بوجود خروقات كشفها مختبر مكافحة المنشطات في روما الى سلسلة من الاستقالات لا سيما بين مسؤولي المختبر وكذلك رئيس اللجنة الوطنية الاولمبية الايطالية ماريو بيسكانتي.
وعين غوارينييلو لرئاسة التحقق القضائي وتحديد ما اذا كان هناك وجه لمواصلة القضية.
وقال المدعي العام انه ينبغي اسقاط القضية الخاصة بطبيب يوفنتوس اغريكولا.
لكن لجنة مكافحة المنشطات في اللجنة الاولمبية الايطالية كانت دعت جورجيو سكوينزي رئيس فريق الدراجات الايطالي "مابي" للمثول امامها الخميس الماضي بشان اتهامات صادرة عنه قال فيها انه "لا يمكن ان تكون بين الاوائل الخمسة في بطولة كبرى من دون تناول منشطات" -- (ا.ف.ب).