لقاء بين الميرغني ونائب البشير..وتحرك دبلوماسي سوداني للمساعدة بتطبيق مبادرة السلام

تاريخ النشر: 09 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تنوي الحكومة السودانية تفعيل التحرك الدبلوماسي على المستوى العربي لشرح وجهة النظر الرسمية من الخطة المصرية الليبية في اعقاب موافقتها على البنود التي تضمنتها كاملة، فيما التقى نائب الرئيس السوداني بالقاهرة مع زعيم المعارضة عثمان الميرغني 

واوكلت الحكومة لوزير الخارجية الدكتور مصطفى عثمان لاعلانها في مؤتمر صحافي عالمي، وبحضور السفراء المعنيين كشهود اثبات على هذا الموقف الذي لا تراجع عنه. 

واطلع الرئيس السوداني الفريق عمر البشير القوات المسلحة والتي فوضته للمضي في طريق الوفاق. 

من جهته قدم حزب الامة ملاحظات سلمت لدولتي المبادرة تتمثل في اهمية قيام آلية، او سكرتارية للمتابعة وتحديد فترة زمنية لتنفيذ المبادئ التسع، مثل تهيئة الفترة الانتقالية وقيام الحكومة الانتقالية وطالب بضرورة اشراك دول الجوار خاصة اثيوبيا واريتريا وايضا الدول الكبرى كالولايات المتحدة، والمجموعة الاوروبية واليابان وكندا، لأن السودان سيحتاج الى عون ودعم هذه الدول اذا ما تحقق السلام والحل السياسي الشامل 

إلى ذلك وفي تطور جديد ومفاجئ اجتمع زعيم المعارضة السودانية رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني امس مع ابراهيم احمد عمر الامين العام للمؤتمر الوطني الحاكم في السودان. وقال بيان صادر من مكتب الميرغني ان اللقاء جاء للتباحث حول بنود الورقة المشتركة التي قدمتها دولتا المبادرة المصرية ـ الليبية. 

واكد البيان ان اللقاء كان صريحا ووديا اتفق فيه الجانبان على تعزيز هذه المبادرة لما تحمله من توافق اهل السودان عليها—(البوابة)—(مصادر متعددة)