لقاء تاريخي بين مبارك وخاتمي

تاريخ النشر: 10 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصف الرئيس المصري حسني مبارك الاربعاء، العلاقات بين مصر وايران بانها "طبيعية"، وذلك عقب لقاء استغرق ساعة مع نظيره الايراني محمد خاتمي.  

وقال مبارك في تصريح صحافي "ان علاقاتنا مع ايران طبيعية".  

واضاف لدى خروجه من فندق انتركونتيننتال في جنيف حيث جرى اللقاء "طلب الرئيس خاتمي رؤيتي لذلك جئت".  

وهو اول لقاء على هذا المستوى يتم بين البلدين منذ 24 عاما.  

وكانت ايران قطعت علاقاتها مع مصر اثر توقيع اتفاقات كامب ديفيد بين مصر واسرائيل عام 1979.  

ويشارك الرئيسان المصري والايراني في جنيف في اجتماعات قمة مجتمع الاعلام.  

ونسبت قناة الجزيرة الاخبارية إلى نائب الرئيس الايراني محمد علي أبطحي إن لقاء الرئيسين خاتمي ومبارك يحمل "أبعادا مهمة تسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين كما سيكون لها تأثير في قضايا العالم الاسلامي الراهنة ولاسيما قضايا العراق وفلسطين ومكافحة الارهاب".  

وأضاف أبطحي أنه "كان يفترض أن يتم هذا اللقاء سابقا وذلك في إطار قمة منظمة المؤتمر الاسلامي أو على هامش الاجتماعات السابقة للامم المتحدة لكن ذلك لم يحصل بسبب عدم حضور الرئيسيين معا".—(البوابة)—(مصادر متعددة)