لندن ستبقي قواتها عاما اخر وواشنطن تخطط لانشاء اكبر بعثة دبلوماسية في بغداد

تاريخ النشر: 02 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت بريطانيا ان قواتها ستبقى في العراق عاما اخر، بينما اكد مسؤولون اميركيون ان بلادهم تخطط لجعل بغداد مقرا لاكبر بعثاتها الدبلوماسية في العالم. 

وقال وزير الدفاع البريطاني جيف هون الخميس ان القوات البريطانية ستكون في العراق بعد عام لكن دورها سيتغير من قوات احتلال الى تقديم الدعم لحكومة عراقية انتقالية. 

وتحتفظ بريطانيا الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في غزو مارس اذار للعراق بحوالي 11 الف جندي متمركزين الى حد كبير في جنوب البلاد. وقتل حوالي عشرين منهم في العمليات. 

وقال هون انه واثق من خطط تسليم السلطة لحكومة عراقية انتقالية بحلول نهاية حزيران/يونيو. 

وعندما سألته هيئة الاذاعة البريطانية عن الدور الذي ستلعبه القوات البريطانية في العام المقبل قال هون "انا واثق اننا سنظل هناك لمساعدة العراقيين في توفير الامن." 

واضاف "ولكن بدلا من ان يكون الوضع بالمعنى القانوني قوة احتلال فسوف نكون هناك لدعم الحكومة الانتقالية ومساعدة الحكومة على درب الديمقراطية كما نأمل." 

أكبر بعثة دبلوماسية في بغداد  

الى هنا، وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الجمعة إنه في اطار الاستعدادات لانهاء احتلال العراق تعد الولايات المتحدة خططا لتشكيل أكبر بعثة دبلوماسية في العالم في بغداد يزيد عدد العاملين فيها على ثلاثة آلاف فرد. 

ويؤذن هذا الانتقال بتسليم المسؤولية عن التعامل مع العراق من وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) إلى وزارة الخارجية التي ستساعد انذاك في الاشراف على الخطوات التالية في تشكيل أول حكومة منتخبة ديمقراطيا في العراق. 

وقال وزير الخارجية الاميركي كولن باول للصحيفة في مقابلة هذا الاسبوع "التحدي الحقيقي للسفارة الجديدة... أو الوجود الجديد سيكون مساعدة الشعب العراقي للاستعداد لاجراء انتخابات كاملة واعداد دستور كامل في العام التالي." 

وأضاف باول "سوف يشكل هذا جهدا كبيرا من جانبنا." 

ومن بين الخطوات الاولى استئناف العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وبغداد. ورغم ان الولايات المتحدة قوة احتلال في العراق فان الدولتين لم تستأنفا العلاقات رسميا والتي قطعت بعد غزو العراق للكويت في عام 1990. 

وللسفارة الاميركية في مصر وجود أكبر حيث يزيد عدد العاملين على سبعة آلاف فرد. لكن هذا العدد يشمل العديد من العاملين غير الدبلوماسيين من وكالات اميركية اخرى ومن بينهم على سبيل المثال عضوان من مكتبة الكونغرس الاميركي. 

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولين بوزارة الخارجية قولهم إنه سيكون للسفارة الاميركية في بغداد أكبر بعثة دبلوماسية اميركية في أي مكان في العالم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)