ليبيا تطالب بعقد قمة عربية

تاريخ النشر: 09 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن امين عام اللجنة الشعبية للوحدة الافريقية علي التريكي الذي تهدد بلاده بالانسحاب من جامعة الدول العربية ان طرابلس تؤيد عقد قمة عربية. 

وقال الوزير الليبي لدى وصوله الى القاهرة للمشاركة في اجتماع جامعة الدول العربية "ليبيا ترحب بعقد قمة عربية على مستوى الملوك والرؤساء لتدارس الوضع العربي واتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنفيذ الاتفاقيات العربية المشتركة". 

واكد "ضرورة تفعيل الاتفاقيات والقرارات التى صدرت عن الجامعة العربية وفى مقدمتها اتفاقيات الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادى ومقاطعة اسرائيل وقطع العلاقات مع اى دولة تنقل سفارتها الى القدس". 

واضاف "الامة العربية لا ينقصها الامكانات البشرية ولا المادية ولا السياسية لمواجهة الاخطار المحيطة بها ولكن ينقصها فقط الارادة لتحقيق ذلك". 

وقال ان "نقص الارادة العربية يجعل جامعة الدول العربية غير قادرة فى الظروف الحالية على مواجهة المشكلات التى تواجهها وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والمسالة العراقية وهذه هى الاسباب التى دعت ليبيا الى تقديم طلبها بالانسحاب من الجامعة العربية والذى جاء تعبيرا عن حالة الاحباط التى يمر بها الشارع العربي". 

ويفترض ان يشارك الوزير الليبي غدا الاحد في اجتماع لنظرائه العرب قد يبحث في عقد قمة عربية—(البوابة)—(مصادر متعددة)