مؤتمر الشرق الأوسط لتوليد الطاقة ينطلق اليوم بدبي

تاريخ النشر: 08 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ينطق اليوم أولى أيام مؤتمر الشرق الأوسط السابع لتوليد الطاقة الكهربائية بفندق البستان روتانا بدبي وسط مشاركة تضم نخبة من كبار المختصين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية والأوروبية العاملين في مجال الطاقة. 

ومن المقرر أن يفتتح سعود عثمان الحميدان وكيل وزارة الكهرباء والماء بالوكالة المؤتمر الذي ستستمر أعماله أربعة أيام، حيث سيتم مناقشة عدة مواضيع على رأسها الطرق الكفيلة بتخفيض التكلفة وتطوير الفعالية وسبل تطوير الطرق الاقتصادية لأنظمة إنتاج الكهرباء والمياه وانبعاث توربينات الغاز إضافة إلى عمليات التحكم في إدارة الإنتاج فضلا عن مناقشة تطوير أداء أجهزة مقاييس الحرارة ومتطلباتها. 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن المؤتمر سيتطرق أيضا لقضايا توليد الطاقة وخاصة تلك المتعلقة بالاحتياجات المستقبلية وأنظمة التوربينات الغازية وأنظمة الوقود والتشغيل والصيانة واعتبارات الأمن والسلامة إلى جانب اعتبارات البيئة وتعزيز التعاون الدولي والإقليمي وتبادل الخبرات. 

ومن جهة ثانية، تعمل حاليا دبي على الانتهاء من عملية تجميع وتركيب أكبر ثلاث وحدات لتحلية المياه في العالم بموقع المرحلة الثانية من محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه (المحطة K) في منطقة جبل علي.  

تتكون من ثلاثة توربينات غازية وتوربينين بخاريين، بالإضافة إلى ثلاث غلايات لاستعادة الحرارة المهدورة وثلاث وحدات تحلية عملاقة، حيث تصل القدرة الإنتاجية لهذه المرحلة إلى 880 ميجاوات كهرباء و40 مليون جالون مياه محلاة يومياً.  

ويعتبر هذا المشروع من المشروعات ذات التقنية العالية على مستوى العالم وبإنجازه ستصل القدرة الإنتاجية المركبة للهيئة إلى 3800 ميجاوات كهرباء ـ باستثناء المحطة (سي) ـ و188 مليون جالون مياه محلاة يومياً – (البوابة)