تبدأ في وقت لاحق اليوم السبت بمدينة مصوع الاريترية أعمال المؤتمر العام الثاني للتجمع السوداني المعارض بعد ان تأجل مرتين.
وابلغ مصدر مطلع بالتجمع وكالة الأنباء الكويتية "كونا" في السودان اليوم باكتمال وصول ممثلي فصائل التجمع القادمين من القاهرة ونيروبي ولندن والخرطوم.
وقال ان الجلسة الافتتاحية ستشهد كلمات سيلقيها زعيم التجمع محمد عثمان الميرغني وزعيم حركة التمرد في جنوب السودان العقيد جون قرنق والأمين العام للجبهة الشعبية الحاكمة باريتريا الأمين محمد سعيد.
وذكر المصدر ان التجمع سيناقش اليوم نتائج العمل العسكري ومبادرات الحل التفاوضي السلمي بجانب تقويم مسيرة أداء التجمع منذ مؤتمره الأول في حزيران/يونيو 1995 وحتى حزيران/يونيو 2000.
ويرى المراقبون هنا ان الترقب المحلي والإقليمي والدولي الذي يحظى به هذا المؤتمر ينبع من أهمية ما سيخرج به من توصيات بشأن خيار الحل السياسي الشامل ومسيرة العمل المعارض في ظل المعطيات السياسية الراهنة وما حدث من تطورات على أجهزة الحكم في الخرطوم وعلى رأسها إزاحة حسن الترابي من السلطة في أيار/مايو الماضي بعد ان كان أمينا عاما للحزب الوطني الحاكم ورئيسا للبرلمان.—(البوابة)