ينظم في السعودية الشهر المقبل مؤتمر ومعرض عن الخدمات المساندة للصناعات النفطية وصناعة الطاقة في المملكة، وياتي هذا الحدث لمناسبة مرور عشرين عاما على اعتلاء العاهل السعودي فهد بن عبد العزيز عرش البلاد.
واعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي في بيان صحافي ان المشاركين في المؤتمر الذي سيستمر ثلاثة ايام من الخامس الى السابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل سيتطرقون الى "كافة جوانب صناعة خدمات الطاقة في المملكة وآفاق الفرص الاستثمارية المستقبلية فيها (...) والفرص الجديدة للشركات العالمية لخدمات الطاقة" في السعودية.
كما سيبحث المشاركون في "امكانية ايجاد وتطوير صناعة محلية لخدمات الطاقة في المملكة وآفاق السعودة وخلق وظائف جديدة في صناعة خدمات الطاقة".
وقال البيان الذي صدر مساء الجمعة ان جزءا من هذا "الملتقى الدولي" الذي سيشارك فيه عدد من الشركات النفطية العالمية، سيخصص لعرض "ما تم انجازه في قطاع صناعة الزيت والغاز في المملكة في السنوات العشرين الماضية".
وكانت الرياض وقعت في حزيران/يونيو الماضي محاضر اتفاقات مع ثماني شركات اجنبية اختيرت لتطوير حقول الغاز الهائلة التي تتطلب استثمارات بقيمة خمسين مليار دولار.
يذكر ان السعودية التي اممت نفطها في السبعينات تملك ربع الاحتياطي العالمي من النفط الخام اي ما يقدر ب261 مليار برميل. اما احتياطيها من الغاز فيقدر ب6،6 تريليون متر مكعب.—(البوابة)