ماهر: تنسيق إسلامي إفريقي لبيان متوازن في دوربان‏

تاريخ النشر: 02 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أن تنسيقا ‏عربيا يجري حاليا مع المجموعتين الإفريقية والإسلامية لخروج مؤتمر الأمم المتحدة ‏ لمناهضة العنصرية المنعقد بمدينة دوربان بجنوب أفريقيا ببيان واعلان" متوازن" يعبر عما يعانيه الشعب الفلسطيني من ممارسات قمعية إسرائيلية ويدينها.‏ ‏  

وأوضح ماهر الذي يرأس وفد مصر إلى مؤتمر دوربان في تصريح بثته إذاعة القاهرة ‏اليوم أن إسرائيل تعارض هذا الموقف الداعي لادانتها وتساندها في ذلك الولايات ‏ ‏المتحدة في وقت تريد فيه تل أبيب أن يقتصر إعلان المؤتمر على الحديث عن المحرقة ‏ ‏والعداء للسامية.‏ ‏  

وأضاف إلى أن ما تطالب به إسرائيل "غير منطقي وغير متوازن ويلقى معارضة عربية ‏واسلامية"، مشيرا إلى أن الجانب العربي في المؤتمر يركز على الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني التي تتسم بالوحشية والعدوانية الشديدة.‏ ‏ وذكر وزير الخارجية المصري أن قضية مساواة الصهيونية بالعنصرية ليست مطروحة ‏ على مؤتمر دوربان بجنوب أفريقيا، مشيرا إلى أن العرب يدينون المحرقة والعداء ‏ ‏للسامية الا أنه في الوقت ذاته ليس من المنطقي الحديث عن أمور حدثت منذ أكثر من ‏ ‏50 عاما وعدم الحديث عن أمور تجري أمام العالم كله من معاملة وحشية اسرائيلية ضد ‏ ‏الفلسطينيين.‏ ‏  

وذكر أنه من غير المنطقي أيضا عدم الإشارة إلى موجات العداء للعرب والمسلمين، ‏ ‏مشيرا إلى أن هناك ورقة إسلامية عربية مطروحة على المؤتمر تطالب بإدانة ممارسات ‏قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.‏ ‏  

وحول مشكلة الماضي الاستعماري في أفريقيا ومطالبة الأفارقة بأن يعتذر الغرب عن ‏استعماره لهم وما سببه ذلك من آلام للشعوب مازالت تعاني منها حتى الآن أشار ماهر إلى أن هناك مخاوف من جانب الدول الغربية من أن يؤدي ذلك الاعتذار إلى إقامة ‏دعاوى قضائية ضدها.‏ ‏  

وذكر أن الدول الغربية تفكر في أسلوب التعبير عن الاعتذار دون أن يؤدي ذلك إلى تعرضها للمقاضاة--(البوابة)‏