بينما كان وزير الخارجية المصري يؤكد بان لا حل في المنطقة دون الولايات المتحدة، كانت حنان عشراوي المتحدثة باسم الجامعة العربية تنتقد السياسة الامريكية متهمه الرئيس جورج بوش وادارته بعد الالتفات إلى ما يجري في المنطقة.
ونوه احمد ماهر وزير الخارجية المصري في تصريحات صحفية بانه لو اقنعت الولايات اسرائيل بضبط جيشها فان المصريين والاردنيين على استعداد للمساهمة في اقناع الطرفين بتدشين محادثات السلام.
وقال ينبغي حصول كل شيء في وقت واحد، اذ يلزم اسرائيل ان تتوقف عما تفعله... كما ان من الضروري ان يصدر عن الفلسطينيين بعض الاجراءات الجديدة التي لا يمكن ان تتم الا في ظل سياق سياسي لتجديد المفاوضات".
ووصف وزير الخارجية المصري طلب اسرائيل بوقف جميع اشكال "العنف" قبل الرجوع الى طاولة المفاوضات، باللامنطقي في ظل المشاعر المتقدة التي ولدتها اعمال القتل على طول الاشهر الـ11 الماضية وتركت اكثر من 500 شهيد.
واشار ماهر إلى انه دون الولايات المتحدة فلن يكون هناك حل، وكانت الحكومة المصرية قد ارسلت وفدا عالي المستوى إلى الولايات المتحدة هذا الاسبوع لحثها على بذل جهود اكبر في دفع الطرفين للعودة إلى طاولة المفاوضات، وكذلك بحث امكانية نشر مراقبين اميركيين في الشرق الاوسط.
واعرب ماهر عن ان مسؤولي ادارة بوش يتصرفون بطريقتهم الخاصة، اما نحن فنعتقد انه ينبغي عليهم التصرف، فثمة شعور عام بان الفوضى ان عمت فانها ليست من صالح احد.
لكن في المقابل اتهمت حنان عشراوي العضو البارز بالمجلس التشريعي الفلسطيني الرئيس جورج بوش بأنه بات فعليا غائبا عن الازمة المتصاعدة في الشرق الاوسط كما اتهمته بالفشل في اتخاذ خطوات لانهاء عمليات قتل الفلسطينيين.
وقالت عشراوي ان الولايات المتحدة تنتهج سياسة عدم التدخل، لديك من ناحية افلاس سياسي واخلاقي في اسرائيل ومن ناحية اخرى لديك غياب للارادة السياسية والاخلاقية في الولايات المتحدة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
