مايرز: القاعدة خطيرة بحياة بن لادن وموته

تاريخ النشر: 07 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال الجنرال ريتشارد مايرز رئيس قيادة الاركان الأميركية المشتركة اليوم ان تنظيم القاعدة ما زال قادرا على تنفيذ "عملية ارهابية كبيرة" سواء كان زعيمه اسامة بن لادن حيا او ميتا. 

وقال مايرز "ما زالوا يخططون لعمليات... اعتقد ان القاعدة ما زالت قوية للغاية وما زالت قادرة على القيام بعملية ارهابية كبرى اخرى." 

وتتهم الولايات المتحدة تنظيم القاعدة بشن الهجمات التي تعرضت لها في 11 ايلول/ سبتمبر من العام الماضي. كما يشتبه في ان جماعة لها صلة بالقاعدة متورطة في التفجير الذي وقع في جزيرة بالي الاندونيسية في الشهر الماضي واسفر عن سقوط نحو 200 قتيل. 

وقال مايرز انه تم احباط عدة عمليات حاولت القاعدة القيام بها. وصرح لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) قائلا "لكني ما زلت اعتقد انها منظمة لديها امكانيات كبيرة ولا يمكن الاستهانة بها". 

واضاف ان وجود تنظيم القاعدة في اماكن متفرقة يعني انه يمثل خطرا سواء كان ابن لادن حيا او لا. وقال "انهم لا مركزيون بدرجة ان الامر لن يختلف سواء كان حيا او ميتا." 

وما زال مكان ابن لادن مجهولا وقال مسؤولون اميركيون انه قتل على الارجح في جبال تورا بورا بأفغانستان خلال حملة القصف الاميركية في العام الماضي. ويقول اخرون انه ربما فر من افغانستان الى باكستان. 

وقال مايرز ان الولايات المتحدة لم تتخذ قرارا سياسيا بعد بالقيام بعمل عسكري ضد العراق الذي يواجه ضغوطا متزايدة لقبول المفتشين الدوليين عن الاسلحة بعد ان قدمت الولايات المتحدة الليلة الماضية مسودة قرار بشأن العراق للامم المتحدة. 

الا انه تابع قائلا ان القوات المسلحة الاميركية "متأهبة جيدا" وكرر تحذير الرئيس جورج بوش للرئيس العراقي صدام حسين من انه يواجه احتمال "تغيير النظام" ما لم يذعن لقرارات الامم المتحدة—(البوابة)