مايرز: واشنطن وانقرة متفقتان على ممارسة المزيد من الضغط على صدام

تاريخ النشر: 20 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد رئيس هيئة الاركان الأميركي ريتشارد مايرز في انقرة اليوم ان "واشنطن وأنقرة متفقتان على ضرورة ممارسة مزيد من الضغط على النظام العراقي لضمان تعاونه الايجابي مع المجتمع الدولي و تنفيذه الكامل للقرارات ‏‏الدولية".‏  

وأوضح مايرز في مؤتمر صحفي في عقده في ختام زيارته الرسمية الى أنقرة "ان لا أحد يحبذ الحرب لكن واشنطن مستمرة بمواصلة استعداداتها العسكرية ليدرك النظام العراقي ان لا خيار له سوى تنفيذ قرارات مجلس الأمن والتخلص من أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها".‏ ‏ 

وأشار الى "أن النظام العراقي يمكنه أن يجنب بلاده الحرب اذا تعاون بشكل ايجابي وفعال مع الأمم المتحدة والمفتشين الدوليين".‏ ‏  

وقال مايرز "أن أنقرة وواشنطن تجمعهما شراكة استراتيجية وأن هناك تعاون وثيق بين الطرفين على المستويات كافة".‏ ‏  

وذكر أن "واشنطن تولى أهمية كبيرة للجهود السلمية التي تبذلها تركيا"، مشيرا في الوقت نفسه الى أن "الادارة الأميركية تعتقد ان عقد قمة بين دول المنطقة بشأن العراق قد يعزز الخيار السلمي لحل الأزمة العراقية". ‏ ‏ 

ولم يشر رئيس هيئة الأركان الأميركي الى أي اتفاق مع القيادات التركية بشأن التسهيلات العسكرية التي تطالب واشنطن الحكومة التركية بتقديمها للقوات الأميركية التي ينتظر ان تشارك في العملية العسكرية ضد العراق.‏ ‏  

من جانبها ذكرت محطة (ان.تي.في) الاخبارية التركية "أن زيارة رئيس الاركان الأميركي الى أنقرة لم تخرج عن اطار المشاورات مع القيادات العسكرية التركية"، مشيرة الى "أن مايرز قد أبلغ المسؤولين الأتراك عن قلق واشنطن من تردد أنقرة في اتخاذ قرار نهائي بشأن تقديم التسهيلات العسكرية للقوات الاميركية".‏ ‏  

وأضافت (ان تي في) أن "مسؤولين من وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) سيواصلون مشاوراتهم في أنقرة مع المسؤولين الأتراك الى حين التوصل الى صيغة نهائية للاتفاق بين أنقرة وواشنطن بشأن الملف العراقي". 

‏ من ناحية اخرى، نقلت وكالة الانباء الكويتية عن ما وصفت بمصدر تركي مطلع قوله: "تمكن رئيس هيئة الأركان الأميركي ريتشارك مايرز من اقناع القيادة العسكرية التركية بفتح أراضيها أمام حوالي خمسة آلاف مسلح عراقي دربتهم القوات الأميركية للعبور الى منطقة شمالي العراق".‏ ‏  

وأوضح المصدر أن "القيادة العسكرية التركية أعربت عن قلقها لرئيس هيئة الأركان الأميركي من خطة واشنطن لنشر قرابة 100 ألف جندي أميركي في شمالي العراق في حال قيامها بشن حرب عليه".‏ ‏  

وأضاف أن "أنقرة تسعى الى اقناع واشنطن بابقاء منطقة شمال العراق تحت سيطرة ‏ ‏القوات التركية في حال انطلاق العملية العسكرية الاميركية ضد العراق".‏ ‏  

وأشار الى أن "عددا من المسؤولين العسكريين الأميركيين يواصلون مشاوراتهم مع رئاسة الأركان التركية منذ قرابة اسبوع بشأن التسهيلات العسكرية التي ينتظر أن ‏ ‏تقدمها أنقرة للقوات الاميركية".‏ ‏  

وكان رئيس هيئة الأركان الاميركي ريتشارك مايرز قد وصل أنقرة ليلة أمس حيث قام بجولة تفقدية لقاعدة (انجرليك) التركية.‏ ‏  

كما أجرى مايرز في وقت سابق من اليوم مباحثات مع كل من رئيس الاركان التركي حلمي اوزكوك ووزير الدفاع التركي وجدي قونول في وينتظر ان يختتم زيارته الى أنقرة في وقت لاحق اليوم—(البوابة)—(مصادر متعددة)