مايكروسوفت والحكومة الاميركية على مشارف اتفاق ودي

تاريخ النشر: 01 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت تقارير صحفية ان شركة مايكروسوفت ووزارة العدل الاميركية تقتربان من حل ودي في اطار قضية مكافحة الاحتكار المرفوعة ضد اكبر مجموعة لانتاج البرامج المعلوماتية منذ العام 1998. 

وفي مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" على موقعها على شبكة انترنت" مساء امس الاربعاء قالت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة ان الصيغة النهائية للاتفاق لم تتقرر بعد وان امكانية فشل المفاوضات لا تزال قائمة لكن الطرفين اتفقا على الخطوط العريضة. 

واضافت المصادر ان الضغوط كبيرة للتوصل الى اتفاق قبل ان يلتقي الطرفان الجمعة امام القاضي لعرض التقدم الحاصل في مفاوضاتهما. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من الطرفين "انهما يسعيان الى التوصل الى شيء ما بحلول يوم الجمعة". 

ورفضت مجموعة مايكروسوفت مساء الاربعاء القيام باي تعليق. واكتفى الناطق باسم الشركة جيم ديسلير بالقول في اتصال مع وكالة فرانس برس "اننا نجهد للتوصل الى اتفاق. نظن ان ذلك سيكون مفيدا للمستهلكين وسيساعد الاقتصاد لكننا لا نعلق على محادثات سرية". 

واضافت الصحيفة ان ممثلي الولايات الاميركية المعنية بالشكوى على مايكروسوفت الى جانب الحكومة الاميركية، موجودون في واشنطن وقد امضوا يوم الاربعاء في تقييم الاقتراحات المعروضة. 

ويبقى على الولايات ال18 التي يبدو انها اقسى من وزارة العدل في اتهاماتها لمجموعة بيل غيتس، الموافقة على ترتيبات الاتفاق. 

وفي حال نجاح هذه التسوية، سيضع هذا الاتفاق الودي حدا مفاجئا لاحدى اكبر قضايا مكافحة الاحتكار التي ترفع في الولايات المتحدة. 

وكانت القاضية المكلفة الملف كولين كولار كوتيللي دعت مطلع الشهر الماضي مايكروسوفت والحكومة الى التفاوض دونما هوادة للتوصل الى تسوية ودية وحددت الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر موعدا اقصى لانجاز هذه المفاوضات. 

في حال الفشل سيلتقي الطرفان في اذار/مارس 2002 امام المحكمة لاجراء مناقشات من شأنها السماح الى القاضية بفرض عقوبات على مايكروسوفت التي ادينت بتهمة القيام بممارسات احتكارية.—(البوابة)