اجتمع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة مع وزير خارجية ايطاليا ريناتو روجيرو والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا، كما التقى الوزير الايطالي مع الامين العام للجامعة العربية الذي شدد على ان اقامة الدولة الفلسطينية مفتاح لانهاء ازمة الشرق الاوسط
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان زيارة الوزير الايطالي للقاهرة تهدف الى تبادل وجهات النظر حول الوضع الدولي الراهن خاصة ما يتعلق بمكافحة الارهاب وتطورات الوضع في الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين كما تعمل الزيارة على تبديد ما نسب الى رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني حول تفوق الحضارة الغربية على الحضارة الاسلامية.
كما استقبل الامين لجامعة الدول العربية عمرو موسى الوزير الايطالي واكد على اهمية التحرك الدولي السريع نحو اقامة الدولة الفلسطينية بوصف ذلك هو الحل السريع والوحيد للوضع المتفجر في الشرق الاوسط.
وقال في تصريحات صحفية انه بدون اقامة هذه الدولة الفلسطينية فلا ارى املا للخروج من هذا الوضع المتفجر.
وردا على سؤال بشان تقييمه للاوضاع في المنطقة بعد اغتيال وزير السياحة الاسرائيلي حام زئيفي قال ان الوضع هو وضع بالغ الخطورة سواء قبل او بعد اغتيال زئيفي خاصة وان هناك عمليات اغتيال اسرائيلية تجرى بصورة كبيرة على الجانب الفلسطيني.
واضاف ان ما نواجهة حاليا هو ازمة بالغة الصعوبة ويجب التعامل الجاد والحازم معها.
وحول دور ايطاليا المرتقب في هذه الظروف قال موسى ان ايطاليا عضو في الاتحاد الاوروبي وهي دولة متشاطئة في البحر المتوسط ولها علاقات مع دول المنطقة وعليها دور هام في دفع التحرك الدبلوماسي والسياسي الايجابي نحو حل المشكلة الراهنة واقامة الدولة الفلسطينية—(البوابة)—(مصادر متعددة)