مبارك: ''ليس من المعقول'' عقد قمة عربية.. وموسى يكشف عن قمة بين عرفات وبابا الفاتيكان

تاريخ النشر: 01 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبر الرئيس المصري حسني مبارك انه "ليس من المعقول" التفكير في عقد قمة عربية وذلك في ختام لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات الذي يطالب بعقد مثل هذه القمة، حسب ما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط. 

وقال مبارك "ليس من المعقول ان نطالب بقمة كلما حدث شيء". وتساءل "ماذا ستفعل القمة الان؟" 

واضاف "ليست المسألة عقد قمم مصغرة او مكبرة" مؤكدا ان "الاتصالات يمكن ان تحقق نتيجة سواء مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي او الاتصالات مع الولايات المتحدة والتجمع الاوروبي". 

وكان عرفات قام بجولة على السعودية والاردن وتونس للحصول على دعم لمطالبته بعقد قمة عربية ازاء تفاقم الوضع في الاراضي الفلسطينية، وقال مبارك ان "الاتصالات على ضوء الوضع الحالي سيكون لها نتائج". 

لكن وفي السياق نفسه نفى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ما تردد عن وجود "فيتو" خارجي أو اعتراض من بعض البلدان العربية على دعوة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات لعقد قمة عربية طارئة لمواجهة التدهور الخطير والعدوان الاسرائيلي الذي تتعرض لها الاراضي الفلسطينية المحتلة.  

وقال موسى في تصريح للصحفيين عقب ترؤسه اجتماعا للمندوبين الدائمين لدى الجامعة انه لا يوجد فيتو (اعتراض) من اية دولة عربية امام اي اجتماع عربي مؤكدا ان دعوة عرفات لعقد قمة عربية يجرى حاليا التشاور حولها بين القادة العرب من خلال زيارة عرفات لعدة دول عربية.  

واضاف موسى ان تحديد موعد القمة وجدولها يتوقف على هذه المشاورات ويتوقف على ما هو المطلوب من القمة ان تخرج به من قرارات ونتائج. وكشف موسى النقاب عن وجود اتصالات تجرى حاليا لعقد لقاء قمة بين عرفات وبابا الفاتيكان قريبا لبحث العدوان الاسرائيلي على القدس مشيرا الى انه اجرى في هذا الصدد اتصالات عديدة أمس بعدد من وزراء خارجية الدول الاوروبية وفى مقدمتهم وزير خارجية الفاتيكان لهذا الغرض ولشرح خطورة الاجراءات الاسرائيلية في القدس—(البوابة)—(مصادر متعددة)