مجلس الحكم الانتقالي يعارض إعلان صدام اسير حرب ويطالب بمعاملته كمجرم حرب

تاريخ النشر: 10 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعرب عضو في مجلس الحكم الانتقالي العراقي معارضته اعلان وزارة الدفاع الاميركية الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين "اسير حرب" تنطبق عليه اتفاقيات جنيف وطالب بمعاملته كمجرم حرب وتقديمه لمحكمة عراقية خاصة. 

اعرب القاضي دارا نور الدين عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق في تصربحات له نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية اليوم السبت عن استغرابه لاعلان البنتاغون ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يتمتع بوضع اسير حرب،واوضح نور الدين اتعجب ان يعلن البنتاغون ان صدام حسين اسير حرب بعد انتهاء العمليات العسكرية منذ ايار/مايو الماضي في العراق مشددا على ان هذه المسألة (اعلان البنتاغون صدام اسير حرب) يجب ان تناقش مع سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق لمعرفة دوافع اتخاذ مثل هذا القرار،واكد ان صدام حسين مجرم حرب ويجب ان يعامل على اساس انه مجرم حرب. 

واعتبرت الولايات المتحدة مساء الجمعة ان الرئيس العراقي السابق اسير حرب عدو واضعة حدا للغموض الذي كان يلف وضعه القانوني منذ القاء القبض عليه في 13 كانون الاول/ديسمبر الماضي،واعتبر نور الدين ان هذا الاعلان لن يؤثر بالنسبة للعراق على كون صدام مجرما ويجب ان يحاكم في العراق من قبل العراقيين وداخل محكمة عراقية لارتكابه جرائم ضد الشعب العراقي،واعلن الناطق باسم البنتاغون لورانس ديريتا ان وزير الدفاع دونالد رامسفلد تبلغ الجمعة ان رجال القانون اعتبروا ان الرئيس المخلوع هو اسير حرب بموجب اتفاقات جنيف. 

لكن ديريتا ترك الباب مفتوحا امام اعادة النظر في منح هذا الوضع مشددا على ان هذه الاتفاقات تنص على هذه الامكانية،واوضح الناطق اذا وردت معلومات جديدة لاحقا ستتخذ اجراءات لتقييم هذه المعلومات مضيفا لكن ما لم ترد هكذا معلومات او بانتظار مثل هذه المعلومات فان وضع صدام حسين سيكون وضع اسير حرب عدو، ويسمح هذا الوضع بمحاكمة الرئيس المخلوع بتهم ارتكاب جرائم حرب. 

وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" اعلنت رسميا أن الوضع القانوني للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين هو وضع أسير الحرب. فيما قال مسؤول بريطاني ان صدام صامت ولا يقدم معلومات للمحققين. 

وقال ناطق باسم البنتاغون إن صدام حسين يحظى بجميع حقوق أسير الحرب التي تنص عليها اتفاقيات جنيف الخاصة بأسرى الحرب.وقال الناطق العسكري الأميركي إن إعلان الوضع القانوني لصدام لا يغير الظروف التي تحتجزه فيها القوات الأميركية. وقال إن صدام حسين كان أساسا قائد جيش نظام سابق وبالتالي فهو عنصر في ذلك الجيش وقد تم أسره. وهذا يجعله أسير حرب. 

الى ذلك قال مسؤولون بريطانيون إن صدام حسين لا يتعاون مع المحققين الأميركيين.وقال المسؤولون البريطانيون إن صدام حسين لم يكشف عن أي معلومات مفيدة للقوات الأميركية منذ وقوعه في الأسر الشهر الماضي.لكنهم أضافوا ان الوثائق التي تمت مصادرتها لحظة اعتقاله قدمت معلومات أتاحت القيام بعمليات جديدة ضد المقاومة العراقية. 

إلا أن أحد هؤلاء المسؤولين قال إن النتائج كانت أفضل بكثير مما كان متوقعا.وأضاف إن الأميركيين كانوا يحاولون أن يجعلوا صدام حسين يشعر بالطمأنينة حتى يتسنى له الإحساس بأنه يستطيع التحدث إلى المحققين.يذكر أن مهمة التحقيق مع صدام حسين عهدت إلى محققين في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي آي إيه. 

500 قتيل اميركي في العراق 

من ناحية اخرى، بلغ عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق اليوم الجمعة 494 جنديا بعد حوالي 10 اشهر من غزو القوات الاميركية والبريطانية للبلد الذي مزقته الحرب. 

وقدر البنتاغون عدد القتلى بحوالي 494 قتيلا من بينهم 342 بنيران عدوة و152 في حوادث غير قتالية.  

ومنذ اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش انتهاء العمليات القتالية الرئيسية في العراق في الاول من ايار/مايو الماضي قتل 227 جنديا اميركيا في العمليات القتالية بينما قتل 129 اخرون في حوادث مختلفة مثل حوادث الطرق او عمليات الانتحار.  

وكان اخر القتلى الاميركيين تسعة جنود قتلوا امس الخميس في تحطم مروحية قرب مدينة الفلوجة.  

وبلغ عدد من جرحوا في العمليات القتالية منذ بدء الحرب على العراق في 20 اذار/مارس الماضي 2461 جنديا، طبقا للبنتاغون، بينما جرح 388 اخرين في عمليات غير قتالية—(البوابة)—(مصادر متعددة)