مجلس الشورى الإيراني يقر قانونا يمنع قوى الأمن من دخول الجامعات

تاريخ النشر: 20 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفاد مصدر نيابي أن مجلس الشورى الإيراني الذي يهيمن عليه الإصلاحيين اقر اليوم الأحد في قراءة أولى مشروع قانون يحظر على الشرطة والعسكريين وقوات الأمن دخول حرم الجامعات. 

وقد حظي مشروع القانون الذي قدم بمبادرة من خمسين نائبا من الغالبية الإصلاحية بتأييد غالبية كبيرة من النواب وسيطرح للمناقشة بكل تفاصيله مع احتمال تضمينه مقترحات يمكن أن يقدمها النواب. 

يذكر أن مشروع قانون مماثلا قدم في آب 1999 إلى مجلس الشورى السابق الذي كان يسيطر عليه المحافظون لكنه لم يناقش أبدا. 

وأوضح النائب احمد بورغني الذي ينتمي إلى الغالبية ومقرر لجنة الأمن القومي في خطاب مقتضب أمام المجلس أن الهدف من مشروع القانون توفير الأمن والنظام في الجامعات الإيرانية. 

وقد بررت ضرورة هذا القانون بهجوم رجال الشرطة في تموز 1999 على جامعة طهران. 

وأثار ذلك التدخل العنيف ضد طلبة كانوا يتظاهرون احتجاجا على المسؤولين المحافظين اضطرابات في طهران وفي المدن الإيرانية الأخرى مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى بحسب السلطات وخمسة قتلى بحسب الصحف إضافة إلى عدد من الجرحى.—(ا.ف.ب)