محادثات اقتصادية مصرية عراقية في القاهرة

تاريخ النشر: 30 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأت أمس الاربعاء بالقاهرة اجتماعات الدورة الثامنة للجنة المشتركة للتعاون التجاري المصري العراقي التي تستمر ثلاثة أيام. رأس الجانب المصري الدكتور يوسف بطرس غالى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية فيما رأس الجانب العراقي محمد مهدى صالح وزير التجارة.  

ونقلت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" عن مصدر رسمي مصري إعلانه عشية بدء الاجتماع أن الوفد العراقي سيوقع صفقات تجارية مع رجال أعمال مصريين في مسعى لتنمية التبادل التجاري واستعاده حجمه فى عام 1989 حين بلغ 196 مليون دولار. 

ورجح المصدر في تصريح أوردته الوكالة أن يتم خلال النصف الأخير من العام الحالي بلوغ حجم 280 مليون دولار من الصادرات المصرية إلى العراق هي ضعف الرقم المسجل خلال النصف الأول من العام. وذكر أن هذه الصادرات تتركز في الأدوية وأدوات الري والزراعة وسيارات الإسعاف والركاب والإطارات وهى المجالات التي تسمح بها الأمم المتحدة. ولدى افتتاح الاجتماعات أمس أكد الوزيران على حرص بلديهما على تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية حيث أشار الوزير العراقي إلى توجيهات القيادة العراقية بتوسيع وتعميق العلاقات المصرية العراقية في كافة المجالات .  

وأكد رغبة الجانب العراقي خلال اجتماعات اللجنة في مناقشة كافة الموضوعات الكفيلة بتعميق العلاقات بين البلدين. وقد صرح الدكتور يوسف بطرس غالى عقب الجلسة الأولى لاجتماعات اللجنة بأن الصادرات المستهدفة إلى العراق حتى نهاية العام الحالي تصل إلى 2.1 مليار دولار مقابل نحو 400 مليون دولار عام 99. 

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية انه في إطار هذا النمو في العلاقات التجارية وفى ضوء الزيارات المتبادلة بين الوزراء والعلاقات المباشرة بين الشركات المصرية والحكومة العراقية يمكن الوصول بهذه الصادرات إلى نحو 2 مليار دولار العام المقبل مع المحافظة والحرص على المواصفات التي يطلبها الجانب العراقي بالنسبة للسلع المصرية.  

وأشار الدكتور يوسف بطرس غالى إلى أن تعاقدات المرحلة السابعة من برنامج النفط مقابل الغذاء قد حققت صادرات تبلغ نحو 430 مليون دولار حتى أخر حزيران/يونيو الماضي. وفى نفس الوقت بلغت تعاقدات تصدير السكر المصري منذ بداية بدء البرنامج حتى ألان نحو 300 مليون دولار.  

وقال الدكتور غالى أن التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية يساعد على تخفيف الظروف الدولية الصعبة المفروضة على الشعب العراقي وتساهم في تعميق العلاقات بينهما حيث يتم في إطار هذا التعاون توفير الاحتياجات الغذائية والدوائية والإنسانية للشعب العراقي من خلال برنامج الأمم المتحدة للنفط مقابل الغذاء. وقد تم الاتفاق في الجلسة الأولى للمباحثات على تشكيل ثلاث لجان منبثقة عن لجنة التعاون التجاري المصري العراقي لبحث المبادلات في مجالات الصناعة والزراعة والري واستصلاح الأراضي والإسكان والصحة والأدوية والمستلزمات الطبية البشرية والبيطرية والاتصالات والكهرباء والطاقة والسياحة والنقل والمواصلات وخدمات البترول والبيئة والتدريب وتنمية المهارات البشرية. وبدأت هذه اللجان عملها فور انتهاء الجلسة الأولى للمباحثات حيث تعرض نتائج أعمالها على اللجنة الوزراية المشتركة لاقرارها.  

وكان وزير التجارة العراقي قد وصل إلى القاهرة الليلة قبل الماضية على رأس وفد اقتصادي وتجاري كبير—(البوابة)