محادثات صينية-اميركية في بكين حول الصواريخ

تاريخ النشر: 23 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأ خبراء اميركيون وصينيون اليوم الخميس في بكين محادثات حول حظر نشر الصواريخ في وقت يشتبه فيه ان الصين تواصل مساعدتها باكستان وايران على تطوير برنامجهما لانتاج الصواريخ. 

واوضح ناطق باسم سفارة الولايات المتحدة في الصين ان الوفد الاميركي بقيادة مساعد وزير الخارجية الاميركي بالوكالة فان فان ديبين سيبحث في اتفاق صيني-اميركي ابرم في تشرين الثاني/نوفمبر 2000 تعهدت الصين بموجبه بعدم تصدير قطع تستخدم في انتاج صواريخ باليستية. 

واضاف الناطق ان المحادثات التي تقرر عقدها خلال زيارة وزير الخارجية الاميركي كولن باول لبكين الشهر الماضي، يفترض ان تستمر يومين كحد اقصى. 

ويشكل تصدير الصين المفترض لصواريخ احدى المسائل الحساسة للغاية في العلاقات المتوترة بين واشنطن وبكين. 

وعادت هذه المسألة الى الواجهة مطلع الشهر الحالي عندما ذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" ان شركة صينية عامة صدرت الى باكستان قطع صواريخ على 12 دفعة منتهكة بذلك اتفاقا مبرما مع الاميركيين يحظر نشر الصواريخ. 

لكن بكين ردت على الفور مشددة على ان هذه المعلومات "لا تستحق التعليق".