محادثات ليبية- بريطانية اميركية لبحث تطبيع العلاقات

تاريخ النشر: 08 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن حسونة الشاوش المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية ان بلاده ستجري مباحثات مع مسؤولين اميركيين وبريطانيين هذا الاسبوع حول عملية التطبيع بين الطرفين 

ولم يورد المسؤول الليبي أي تفاصيل عن المحادثات المعتزمة. لكنه وأبلغ الصحفيين ان التحسن في العلاقات الليبية الأميركية يمضي قدما بشكل جيد. 

وتابع أن ليبيا قررت إجراء سلسلة من المحادثات والمفاوضات بعضها سيعقد خلال اليومين المقبلين في لندن بين مسؤولين ليبيين وأميركيين وبريطانيين لبحث تطبيع العلاقات الأميركية الليبية وسبل تعزيزها. 

ولم يشر المسؤول إلى زيارة للندن من المعتزم أن يقوم بها وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن محمد شلقم لإجراء محادثات مع نظيره البريطاني جاك سترو. 

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش هذا الاسبوع إن العقوبات الأميركية المفروضة على ليبيا وبعضها مفروض منذ أكثر من 20 عاما ستبقى سارية لكنه وعد باتخاد "خطوات ملموسة" إذا فعلت طرابلس ذلك 

وتعهدت ليبيا الشهر الماضي بالتخلي عن برامجها لتطوير أسلحة محظورة والسماح بعمليات تفتيش مفاجئة لمواقع أسلحتها مما اثار تكهنات بأن الولايات المتحدة قد ترفع بعض -إن لم يكن كل- العقوبات التي تفرضها على ليبيا.—(البوابة)—(مصادر متعددة)