محاولة إحراق كنيس يهودي في القدس

تاريخ النشر: 28 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حاول مجهولون ليل الخميس الجمعة إضرام النار في كنيس "محافظ" ينتمي الى تيار غير متشدد في اليهودية لحقت به أضرار من جراء حريق متعمد في حزيران/يونيو الماضي. 

وقال مسؤول في الكنيس لوكالة فرانس برس "ان حارسا عثر على خرق مشبعة بالبنزين ومشتعلة ألقيت على سطح كنيس" الحي المتاخم لراموت في القطاع الشرقي من القدس. 

واضاف "من حسن الحظ، ان النيران لم تلتهم الكنيس، لكننا نتخوف من تكرار هذه التصرفات طالما لم تندد بها حاخامية المتشددين". 

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية هذا الاسبوع ثلاثة يهود متشددين منهم صاحب سوابق، للاشتباه في إقدامهم على إضرام النار في الكنيس في حزيران/يونيو الماضي. ومددت محكمة القدس اليوم الجمعة فترة حبسهم خمسة ايام على ذمة التحقيق. 

والتيار المتشدد في اليهودية هو المسيطر في إسرائيل التي لا فصل فيها للدين عن الدولة. ولا يعترف هذا التيار بمنافسيه التحديثيين في التيارات المسماة "محافظة" أو "إصلاحية" التي تشكل غالبية بين اليهود في الولايات. وتتميز هذه التيارات بمرونتها في ما يتعلق بالامور الدينية وتشدد على المساواة بين الجنسين—(أ.ف.ب)