محكمة عسكرية فلسطينية تنعقد الليلة لمحاكمة مهاجم الدورية الإسرائيلية في قلقيلية

تاريخ النشر: 29 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان-البوابة 

تعقد في الضفة الغربية الليلة محكمة عسكرية فلسطينية لمحاكمة الجندي نائل سليمان الذي أطلق النار على أفراد دورية إسرائيلية فقتل ضابطا وأصاب آخر في ساعة متأخرة من مساء أمس قرب مدينة قلقيلية بالضفة الغربية. 

و ذكرت مصادر أمنية فلسطينية ل"لبوابة" أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمر بتشكيل هذه المحكمة لتبت الليلة في هذه القضية وتصدر حكمها على الجندي الذي أكدت المصادر ذاتها أنه لا ينتمي إلى جهة أو فصيل سياسي. 

وأضافت المصادر أن الجندي سليمان كان يهتف "الله وأكبر" عندما أطلق الرصاص باتجاه عربة الدورية الإسرائيلية، كما أكد خلال التحقيق معه من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية أنه أطلق الرصاص على أفراد الدورية الإسرائيلية انتقاما لضحايا الهجوم الإسرائيلي على قرية عصيرة الشمالية التي يتحدر منها، مضيفا بأنه كان متأثرا أيضا بالزيارة التي قام بها إلى الحرم القدسي الشريف أمس زعيم المعارضة الإسرائيلية أرييل شارون. 

وعلمت البوابة من المصادر الفلسطينية الرسمية أن المحكمة العسكرية التي تنعقد الليلة ستكون برئاسة العقيد عوني سمارة قائد شرطة محافظة قلقيلية و عضوية المقدم لطفي حسان من قوات الأمن الوطني و النقيب محمد شحادة الأمير من قوات الأمن الوطني أيضا إضافة إلى النائب العام العقيد محمد البشتاوي. 

ويذكر أن السلطة الفلسطينية تلجأ الى هذا النوع من المحاكمات العسكرية السريعة لقطع الطريق على المطالبات الاسرائيلية باستلام ومحاكمة المتهمين. 

من جهة أخرى أصدرت حركة الجهاد الاسلامي في بيان أصدرته اليوم السلطة الفلسطينية بإطلاق سراح الجندي سليمان ومنحه وساما للبطولة.