محكمة مصرية تستأنف النظر في احداث ''الكشح''

تاريخ النشر: 02 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تبدا محكمة جنايات سوهاج اعادة محاكمة‏ ‏المتهمين في قضية الكشح التي وقعت عام 1999 بناء على قرار محكمة النقض. 

وكانت هذه الاخيرة قد رفضت في تموز/ يوليو الماضي قرار محكمة الجنايات اسدال الستار ‏ ‏على القضية بتبرئة غالبية المتهمين واعتبرت ان هذا الحكم " يشوبه القصور في ‏ ‏التسبيب ".‏  

‏ وأسفرت الاحداث بين عدد من المسلمين والاقباط في قرية الكشح بسوهاج عن مقتل 21 ‏ ‏شخصا لكن محكمة الجنايات اكتفت في شباط/ فبراير الماضي بمعاقبة أربعة متهمين بالسجن ‏ ‏وبراءة 92 آخرين ممن ألقى القبض عليهم في الأحداث. ‏  

‏ ‏ واعتبرت محكمة النقض ان حكم جنايات سوهاج في القضية " لم يحط بظروف الدعوى ولم ‏ ‏يقم بتمحيص أدلتها مما يصم هذا الحكم بعيب القصور في التسبيب".‏ ‏ من جانبها اعتبرت نيابة أمن الدولة العليا أن الحكم " خالف القانون وأغفل ‏ ‏ارتكاب الجرائم التي ارتكبها المتهمون وبينها جنايات القتل والتجمهر " كما أشارت ‏ ‏الى " عدم استناد المحكمة الى التحريات بحجة أنها مجهولة المصدر فضلا عن تعديلها ‏ ‏تهمتي القتل العمد والشروع فيه الى القتل والاصابة الخطأ على الرغم من اعتراف ‏ ‏المتهمين بالتعمد ".‏ ‏ وكانت النيابة قد طالبت بأقصى العقوبات ضد المتهمين باعتبارهم يمثلون تهديدا ‏ ‏للوحدة الوطنية وقيامهم باشاعة الفوضى والرعب بين المواطنين في تلك القرية—(البوابة)—(مصادر متعددة)