أعلنت منظمة الأرصاد الجوية العالمية التي يوجد مقرها في جنيف اليوم الثلاثاء أن سماكة طبقة الأوزون فوق القطب الجنوبي تراجعت بنسبة 30% في آب/أغسطس مقارنة مع الفترة المرجعية الممتدة بين 1964-1976.
واكدت المنظمة في بيان لها أن هذا الانحسار الذي رصد بواسطة الأقمار الاصطناعية ارتفع بنسبة 15% مقارنة مع بداية آب/أغسطس "وهو أمر غير معتاد بالنسبة لهذا الوقت من السنة" ويخشى أن يكون ثقب الأوزون الذي يرصد عادة بين أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر من كل عام قد اتسع.
وأوضحت المنظمة أن "المناطق المشمسة في محيط القطب الجنوبي لا تزال مغطاة بطبقة أوزون اقل كثافة إلى حد كبير من معدلها في الأعوام السابقة".
وتقاس سماكة هذه الطبقة عادة من الأرض وبواسطة الأقمار الاصطناعية المراقبة، وهي تتراجع أو بالأحرى تختفي مع عودة الضوء.
ومعروف أن الأوزون يحمي الأرض من إنبعاثات الأشعة ما فوق البنفسجية من الشمس. وتسبب مادة الكلوروفلوروكربون المستخدمة في بعض المنتجات انحسار هذه الطبقة.—(ا.ف.ب)