اعلنت وزارة الدفاع المجرية ان مجموعة اولى من المدربين الاميركيين الذين سيقومون بتدريب عدد من المعارضين العراقيين قد يصل الى ثلاثة آلاف لحرب محتملة في العراق، وصلت الى المجر.
وقال المتحدث باسم الوزارة. ايشتفان بوكشكاي، ان مجموعة تضم 30 من الخبراء اللوجستيين وصلت الى قاعدة تاشار جنوب المجر بطائرة مدنية لاعداد القاعدة.
واضاف المتحدث ان مجموعات اخرى من الخبراء والمدربين والحراس ستصل بطائرات عسكرية. وبموجب اتفاق بين الحكومتين المجرية والاميركية يفترض ان يتم تأهيل ثلاثة آلاف عراقي على الاكثر ليعملوا مترجمين او مساعدين في نشاطات انسانية وقطاعات اخرى في حال نشوب حرب ضد العراق. وقال بوكشاي ان دورة التدريب هذه ستبدأ نهاية الشهر الحالي او بداية الشهر المقبل. وكانت قاعدة تاشار العسكرية التي تبعد حوالي مائتي كيلومتر جنوب غرب بودابست قد استخدمت قاعدة خلفية للقوات الاميركية في البلقان قبل ان تصبح المجر عضوا في حلف شمال الاطلسي (ناتو) عام 1999
وعلى صعيد متصل قالت مصادر دبلوماسية ان القيادة الاميركية سترسل نحو ثلاثة الاف كردي للتدريب على الحرب النظامية في دول مجاورة وقال المصدر ان الكويت مرشحة بقوة لاستقبال هذا العدد واشارت مصادر البوابة الى ان وجود القواعد العسكرية والتجهيزات الاخرى ستسهل من مهمة المتدربين وهو الامر الذي تفتقده منطقة كردستان العراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
