اكد ناطق باسم السفارة البريطانية في القاهرة ان المدمرة "مونماوث" والغواصة النووية "ترايومف" البريطانيتان عبرتا اليوم السبت قناة السويس للالتحاق باسطول بريطاني سيشارك في مناورات مع البحرية العمانية، وبهذا يرتفع عدد السفن والغواصات التي عبرت القناة خلال الايام العشرة الاخيرة الى 24غواصة وسفينة.
وقال الناطق باسم السفارة لوكالة فرانس برس ان القطعتين الحربيتين اللتين قدمتا من البحر المتوسط وتبحران باتجاه البحر الاحمر ستشاركان في مناورات قبالة سواحل عمان.
وفي تموز/يوليو اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان المناورات التي اطلق عليها اسم "سويفت سورد 2" ستجري في ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر في سلطنة عمان ويشارك فيها اكثر من 20 الف جندي بريطاني.
وبحسب الصحف البريطانية فان هذه القطع الحربية في حال تأهب للمشاركة في عمليات اميركية محتملة ردا على هجمات 11 ايلول/سبتمبر.
يذكر ان هناك مكانا لتجمع قوات طيران البحرية الاميركية يقع قرب سلطنة عمان بانتظار تنفيذ عمليات محتملة في افغانستان التي تؤوي اسامة بن لادن المشتبه فيه الاول في الاعتداءات.
وذكرت سلطات قناة السويس ان 24 سفينة وغواصتين عبرت قناة السويس في الايام العشرة الاخيرة.—(البوابة)