''مراسلون بلا حدود'' تطالبها بالغائه..الكويت: قرار اغلاق مكتب الجزيرة ''نهائي''

تاريخ النشر: 04 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طلبت منظمة "مراسلون بلا حدود" من الكويت العودة عن قرار اغلاق مكتب قناة "الجزيرة" القطرية، غير ان الحكومة الكويتية اكدت ان هذا القرار "نهائي" ولا رجعة عنه. 

وجاء الطلب في بيان على لسان روبير مينار امين عام المنظمة التي تعنى بحريات الصحافة. 

وقد اعتبر مينار في البيان الذي صدر امس الاثنين ان "قرارات الحظر والتهديدات الكثيرة الصادرة عن عدد من القادة العرب تجاه قناة الجزيرة، لا تثبت سوى امر واحد، وهو تضامنهم الراسخ حين يتعلق الامر بالتعدي على حرية الصحافة". 

وتابع مينار ان "ممالك الخليج على الاخص لا تتوقف عن الاستهانة بشعوبها، فتنكر لها الحق في اعلام حر ومتوازن، فارضة بدل ذلك الدعاية الرسمية". 

وامس الاثنين، اعلنت الكويت، التي اصدرت قرار الاغلاق بعد بث الجزيرة تحقيقا حول حظر منطقة شمال البلاد بسبب تدريبات عسكرية اميركية كويتية، ان هذا القرار نهائي، غير أنها قالت إنه لن يكون له تأثير على العلاقات مع الدوحة.  

وقال وزير الخارجية الكويتي صباح الأحمد الصباح إنه لا رجعة في قرار إغلاق مكتب الجزيرة، الذي اشار الى انه ليس موجها "ضد إخواننا في قطر فالجزيرة تمثل نفسها، ومن هذا المنطلق أغلقنا مكتبها، الجزيرة لا تمثل قطر". 

ويبدو ان الوزير الكويتي قصد من هذه التصريحات قطع الطريق على اية محاولة قد تبذلها الحكومة القطرية من اجل التوسط لالغاء القرار. 

واعتبر وزير الإعلام الكويتي أن هناك "نوعا من المبالغة والتحريض على قضايا الكويت وجعل الكويت تظهر كما لو أنها تلعب دورا غير صحيح". 

وكانت خمس من الدول الاعضاء الست في مجلس التعاون الخليجي، وهي السعودية الكويت والامارات والبحرين وسلطنة عمان (والعضو السادس هو قطر)، هددت الاربعاء بمقاطعة قناة الجزيرة معتبرة انها تقوم بالتشهير بها عبر برامجها.  

واكد وزراء الاعلام في الدول الخمس في بيان في ختام الاجتماع الثالث عشر الذي عقد في مسقط اوائل الشهر الماضي، انهم "يأخذون على قناة الجزيرة ما يتضمنه بعض برامجها من قذف وتشهير يستهدف دول مجلس التعاون".  

واوصى الوزراء الخمسة المجلس الوزاري باتخاذ موقف موحد من المحطة يتمثل ب"وقف التعاون مع مكاتب ومذيعي قناة الجزيرة وموظفيها (...) اذا ما استمرت قناة الجزيرة على هذا النهج".  

وكان بث بعض البرنامج التي تتضمن انتقادات شديدة وراء مشاكل عدة بين قطر وعدد من الدول العربية وخصوصا الاردن والسعودية التي استدعت في نهاية ايلول/سبتمبر سفيرها في الدوحة للتشاور. 

وامس الاثنين، اتهمت صحيفة الراية القطرية السعودية بادارة معركة خفية ضد قناة "الجزيرة" الفضائية وبانها "تخطط لمطاردة القناة وتقليص حضورها". —(البوابة)—(مصادر متعددة)