مرشح الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية يعلن فوزه بانتخابات الرئاسة

تاريخ النشر: 19 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن مرشح الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية روه ‏ ‏موهيون فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في بلاده اليوم. ‏ ‏ وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان النتائج الأولية ‏ ‏للانتخابات الرئاسية بعد فرز 60 في المائة من الاصوات تشير الى ان موهيون فاز على ‏منافسه المحافظ لي هواي تشانغ بفارق ضئيل لا يتجاوز ال 160 الف صوت .‏ ‏  

وقالت ان مرشح المعارضة تشانغ اقر بالهزيمة واعتذر لانصاره في حين بدأ انصار ‏موهيون من حزب الالفية الديمقراطي الحاكم احتفالاتهم بالفوز.‏ ‏ 

واشارت الى ان حزب موهيون يعتبر من الاحزاب الاقلية في برلمان كوريا الجنوبية ‏ ‏وقد يجد صعوبات في تنفيذ سياساته الاصلاحية .‏ ‏  

وبلغ عدد الذين توجهوا الى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد لكوريا خلفا ‏ ‏للرئيس كيم داي جونج حوالي 35 مليون ناخب كوري.‏ ‏ 

وكان التنافس بين المرشحين الذي سيخلف الفائز منهما الرئيس الحالي كيم داي ‏ ‏يونغ كان على اشده خلال الحملة الانتخابية التي استمرت 22 يوما وكان يخيم عليها ‏موضوع التهديد الذي تشكله الطموحات النووية لكوريا الشمالية. ‏ ‏ 

كما تختلف سياسة المرشحين الرئيسيين في ما يتعلق بالعلاقات الكورية-الاميركية ‏ ‏وموضوع تمركز اعداد كبيرة من القوات الاميركية في البلاد . ‏ ‏  

ويدعو موهيون وهو محام سابق في مجال حقوق الانسان الى مواصلة سياسة التفاوض مع ‏ ‏كوريا الشمالية غير ان مرشح الحزب الوطني المعارض لي هوي تشانغ تضمنت حملته ‏ ‏اعتماد سياسة اشد صرامة مع بيونغ يانغ يتفق وموقف الولايات المتحدة .‏ ‏ 

يذكر ان الرئيس الكوري كيم داي جونج كان قد تخلي عن عضوية حزب الالفية ‏ ‏الديمقراطي الجديد منذ شهر مايو الماضي ليتم اجراء انتخابات الرئاسة بصورة دون اي ‏ ‏نوع من المشاكل—(البوابة)