مسؤولا لجنة استخبارات الكونغرس يدعوان لضرب حزب الله وحماس

تاريخ النشر: 17 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي بوب غراهام، ونائبه ريتشارد شيلبي حكومة بلادهما امس الى ضرب حزب الله وحركة حماس قبل الشروع في اية عملية عسكرية ضد العراق. 

وقال غراهام لشبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان" انه يجب ضرب مقرات ومعسكرات حزب الله وحركة حماس "لشل قدراتهما على تقديم دعم لارهابييهما المتواجدين في الولايات المتحدة او على تشكيل جيل جديد من الارهابيين". 

وكان غراهام يشير بذلك الى تقرير لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي أي) جرى تقديمه الى الكونغرس مؤخرا وتحدث عن وجو نشاطات لحزب الله وحركة حماس داخل الاراضي الاميركية. 

واكد التقرير ان سلطات الامن الاميركية قد وضعت عناصر مؤيدة لهذين التنظيمين تحت المراقبة، مع اشارته الى ان النشاطات التي يجري الحديث عنها تتعلق بالدرجة الاولى بجمع الاموال بالنسبة لحماس، في حين كان حزب الله طلب من بعض عناصره تقارير حول مواقع اميركية في اجراء هدف بالاساس الى تقييم ولائهم وليس تنفيذ اعتداءات، بحسب ما اشار تقرير الـ(اف بي أي).  

هذا، وقد ايد جراهام، نائبه في لجنة الاستخبارات ريتشارد شيلبي (جمهوري) والذي قال لمحطة "سي ان ان" "ان حزب الله ومنظمات اخرى هي على الارجح التهديد الارهابي الاول وليس التهديد الثاني والثالث" في الولايات المتحدة. 

هذا، وكان السيناتور بوب جراهام (ديموقراطي)، دعا في وقت سابق الادارة الاميركية الى ممارسة مزيد من الضغط على سوريا حتى تقوم بتفكيك "مخيمات الارهاب" في لبنان، وان تدرس امكانية توجيه ضربات جوية لها في حال لم تستجب لهذه الضغوط، وكان بذلك يشير الى حزب الله اللبناني تحديدا.  

وكان غراهام رئس وفدا من مجلس الشيوخ الأميركي زار الشرق الأوسط مؤخرا، واعلن في ختام هذه الزيارة إنه توصل الى نتيجة مؤداها ان "حزب الله جماعة ارهابية وإن الولايات المتحدة قلقة من أن معسكرات تدريب المتطرفين في لبنان وسوريا تشكل تهديدا لأمنها القومي".  

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش هدد في خطابه عن "حالة الاتحاد" في كانون الاول/يناير الماضي بضرب حركتي حماس والجهاد الاسلامي وحزب الله.  

وحذر بوش من ان الولايات المتحدة لن تتردد في ضرب "عالم الارهاب القائم تحت الارض" وذكر مجموعات من بينها حركة حماس وحزب الله والجهاد الاسلامي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)