مسؤول إسرائيلي يتهم المستوطنون بإثارة العنف في الخليل

تاريخ النشر: 10 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهم نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افراييم سنيه اليوم الأحد مستوطنين يهودا في مدينة الخليل بالوقوف وراء أعمال العنف التي تشهدها المدينة دوريا منذ أسابيع. 

وقال سنيه للصحافيين خلال جولة في المدينة "لا أحبذ التعميم، لكن للأسف بعض المستوطنين يتحملون المسؤولية الأولى عن العنف ان كان ذلك بسبب أعمالهم أو التربية التي يلقنونها لأطفالهم". 

من جهته، رفض المتحدث باسم المستوطنين في الخليل نوعام ارنون بشدة هذه الأقوال واتهم نائب الوزير ب"التشهير، عبر إطلاق الأكاذيب، بيهود الخليل الذين يعيشون في خطر دائم". 

ورفض اللقاء مع سنيه احتجاجا على موقف الحكومة تجاه المستوطنين. 

وتدور صدامات بانتظام منذ أسابيع عدة بين مستوطنين يهود، غالبيتهم من الأطفال، والفلسطينيين في الخليل. 

وبث التلفزيون الإسرائيلي صورا لمستوطنين يضربون المارة ويوجهون إهانات للجنود الإسرائيليين ويهاجمون صحافيين ويعبثون بمنصات تابعة لتجار المدينة من الفلسطينيين. 

يشار إلى ان 400 مستوطن يهودي يعيشون وسط 120 ألف فلسطيني في مدينة الخليل بحماية الجيش الإسرائيلي وهو الأمر الذي يتسبب بأعمال عنف بين وقت وأخر. 

وفي كانون الثاني/يناير 1997 سحبت اسرائيل بعد اتفاق مع السلطة الفلسطينية قواتها من أربعة أخماس المدينة وأبقت سيطرتها على وسط المدينة حيث يقيم المستوطنون وسط إجراءات حماية مشددة. 

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية ان رئيس الوزراء ايهود باراك وافق خلال قمة كامب ديفيد في تموز/يوليو الماضي على إجلاء المستوطنين من داخل المدينة، لكن مكتبه نفى ذلك.—(ا.ف.ب)