مسؤول اميركي: اتفاق السلام في السودان سيساعد في حل مشكلة دارفور

تاريخ النشر: 10 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية ان سرعة ابرام اتفاق السلام بشأن جنوب السودان يمكن ان يساعد على حل الصراع الانفصالي بين المتمردين والقوات الحكومية في غرب البلاد. 

ووقعت الحكومة السودانية والمتمردون الجنوبيون في الاسبوع الماضي اتفاقا بشأن اقتسام ثروات البلاد يعد خطوة رئيسية في اتجاه انهاء الصراع الدائرة في السودان منذ 20 عاما. 

وما زال من المتعين حل مسألة اقتسام السلطة ووضع ثلاث مناطق متنازع عليها في هذا الصراع الذي قتل فيه ما يقدر بنحو مليوني شخص معظمهم من الجوع والمرض. 

وحتى مع تحرك الحكومة ومتمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان في اتجاه ابرام اتفاقية سلام بشأن الجنوب تصاعد الصراع في منطقة دارفور الواقعة في غرب البلاد مع اتهام المتمردين هناك الحكومة بشن غارات جوية وبقيام ميليشيات عربية مسلحة بمهاجمة قبائل افريقية في المنطقة. 

ويعتقد بعض المحللين ان اي اتفاق بين الشمال والجنوب يمكن ان يزيد من الصراع في غرب البلاد بتشجيع المتمردين هناك على تصعيد القتال على امل الحصول على مقعد على مائدة المفاوضات. 

ونقلت "رويترز" عن المسؤول الاميركي الذي طلب عدم نشر اسمه "الحقيقة هي ان ما في هذه الاتفاقية (بين الشمال والجنوب) يمكن نقله بسهولة الى المشكلة الغربية فيما يتعلق بالسلطة الاقليمية .. واقتسام السلطة بما يتناسب مع السكان. 

"كل هذه الامور الموجودة في الاتفاقية ستساعد على تخفيف المشكلة الغربية اذا استطعنا التوصل لاتفاقية في وقت مناسب لنقلها الى الغرب". 

وكانت الولايات المتحدة تأمل في ان يحل الجانبان الخلاف بين الشمال والجنوب بحلول نهاية عام 2003 وقال المسؤول الاميركي انها ما زالت تضغط عليهما للتوصل لاتفاق قائلة انه لا يمكن السماح بتفاقم الصراع في غرب البلاد. 

واشار المسؤول الى انه بدون الضغوط الاميركية فقد لا يتم التوقيع على اتفاقية سلام نهائية قبل منتصف آذار/مارس.