مسؤول روسي: عربي متورط في تفجير غروزني

تاريخ النشر: 29 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت وكالة ايتار تاس عن مسؤول روسي قوله ان العملية الانتحارية في غروزني التي خلفت 55 قتيلا على الاقل تم تدبيرها من قبل مسؤول في منظمة الاخوان المسلمين المتطرفة "ابو الوليد" وصل مؤخرا الى الشيشان.  

وصرح ناطق باسم القوى الفدرلية المشاركة في "العملية ضد الارهاب" في الشيشان الكولونيل ايليا شابالكين انه "حسب المعلومات المستقاة من مصالح الامن فان (ابو الوليد) التقى زعيم الحرب الراديكالي شامل باسييف وتقرر خلال هذا اللقاء تنظيم العديد من الاعمال التحركات الهامة في غروزني والمراكز الاقليمية الشيشانية"  

واضاف الضابط ان هذه المعلومات مكنت من القضاء بعد ذلك في قرية ستاريي اتاكي جنوب-شرق غروزني على مرتزق عربي اخر هو ابو طارق. واضاف ان "ستاريي اتاغي هي بمثابة مركز قيادة" للمتمردين لاجراء عمليات حتى في غروزني.  

وقال شابالكلين ايضا لكالة ايتار تاس "لقد نجحنا في القضاء على قائد هو ابو طارق ولكننا فشلنا في منع العمل الارهابي في غروزني". وكان شامل باسييف قد تبني تنظيم عملية احتجاز الرهائن في موسكو من 23 الى 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي والتي خلفت 129 قتيلا توفي اغلبهم اختناقا بالغاز المستعمل في هجوم القوات الخاصة الرسية.  

وفي حديث اخر للتلفزيون "ان تي في " اكد الكولونيل شابالكين ان المقاتلين المتمردين يلتجئون اكثر فاكثر الى "الطرق العربية وهي استعمال القنابل البشرية واختيار اماكن تجمع الناس للقيام بعمليات التفجير". 

وقال ان من بين القادة المتمردين "يوجد مرتزقة اجانب وخاصة من العرب" المتدربين في افغانستان وفي طاجكستان" دون ان يحدد البلدان التي يتحدر منها هؤلاء المقاتلون—(البوابة)