مسؤول فلسطيني: اميركا تعلن قريبا عن ''رؤيتها'' لشكل التسوية في المنطقة

تاريخ النشر: 05 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف مسؤول فلسطيني اليوم الاثنين عن ان الادارة الامريكية ابلغت الجانب الفلسطيني واطرافا عربية عزمها الاعلان قريبا عن "رؤية" لشكل التسوية للصراع فى الشرق الاوسط، مشيرا الى ضغوط تمارسها اسرائيل واطراف اللوبي اليهودي الاميركي على ادارة بوش لمنع اعلان هذه "الرؤية". ‏  

وقال ممثل منظمة التحرير الفلسطينية فى واشنطن احمد ‏ ‏عبدالرحمن فى حديث للاذاعة الفلسطينية ان الرؤية ‏ ‏الامريكية "تستند الى مجموعة مبادىء فى مقدمتها ان السلام لن يتحقق فى المنطقة دون ‏ ‏قيام دولة فلسطينية قادرة على البقاء".‏ ‏  

وقال الدبلوماسي الفلسطيني ان النقاش "لايزال يدور فى الادارة الامريكية حول ‏ ‏موعد الاعلان والية تنفيذ هذه المبادىء" مشيرا الى ان واشنطن ترى فى توصيات لجنة ‏ ‏متشيل‏ ‏"الجسر الذي يربط بين المبدا والتنفيذ ".‏ ‏  

واشار الى وجود ضغوط اسرائيلية واخرى من اللوبي اليهودي فى الولايات المتحدة ‏ ‏لمنع الاعلان عن هذه الرؤية الامريكية 

الى ذلك، افادت مصادر دبلوماسية في العاصمة المصرية اليوم الاثنين ان من المحتمل قيام وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر بزيارة الى مصر قريبا للقاء عدد من المسؤولين، فيما يعتقد انه بحث في شكل "رؤية" مماثلة لحل النزاع من منظور اسرائيلي. 

وقال دبلوماسي غربي رفض ذكر اسمه ان فكرة الزيارة "ما تزال قيد المناقشة" لكنه لم يوضح اهدافها. 

ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم السفارة الاسرائيلية اياليت يحياف لوكالة فرانس برس انه لا يمكنها ان تؤكد حصول الزيارة. 

واوضحت مصادر دبلوماسية ان فكرة الزيارة نوقشت خلال منتدى فورمنتور في اسبانيا نهاية الاسبوع الماضي خلال محادثات جرت بين الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات ووزير خارجية اسرائيل شيمون بيريز.—(البوابة)—(مصادر متعددة)