مستشارون اميركيون يعاونون المعارضة في الجبهة الشمالية..تدمير مستشفى في هراة وطالبان تعثر عل حطام المروحية

تاريخ النشر: 21 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشفت المعارضة الافغانية اليوم عن ان مستشارين عسكريين اميركيين يعملون مع قواتها في ثلاثة مواقع من الجبهة الشمالية، وفيما اعلن ان غارات امس اسفرت عن تدمير مستشفى في هراة، فقد اكدت طالبان عثورها على حطام مروحية اميركية كانت اعلنت اسقاطها في قندهار، وقالت الحركة انها ميزت اثار دماء، وان البحث جار عن اشلاء بشرية بين قطع الحطام. 

وقالت حركة طالبان اليوم ان عناصرها عثروا اليوم الاحد على حطام مروحية اميركية قرب مدينة قندهار، يعتقد انه تم اسقاطها خلال الغارات التي تعرضت لها المدينة امس الاول. 

واوضحت مصادر الحركة، في نبا بثته قناة الجزيرة الفضائية، ان العناصر عثروا على الحطام قرب جبل بابا صاحب المحاذي لمنزل زعيم الحركة الملا محمد عمر، وانهم تمكنوا من تمييز اثار للدماء الى جانب اشلاء بشرية بين قطع الطائرة. 

وكانت الحركة اعلنت في وقت سابق اليوم انها اسقطت مروحية اميركية كانت تقل ما بين 20و25 جنديا، وان هؤلاء الجنود قد لقوا مصارعهم. 

وبشكل مماثل اكدت الحركة انها اسقطت طائرة مروحية كانت السلطات الاميركية اعترفت بتحطمها في الاراضي الباكستانية ومصرع اثنين من طاقمها واصابة ثالث. 

وقالت الحركة ان صاروخا اطلقته قواتها كان اصاب الطائرة التي تابعت طيرانها الى ان سقطت في الاراضي الباكستانية. 

تدمير مستشفى في هراة 

واعلن حاكم هراة (غرب افغانستان) خير الله خير خانة لوكالة الانباء الاسلامية ان الغارات الاميركية التي استهدفت مساء السبت فرقة عسكرية، اسفرت عن تدمير المستشفى الميداني لهذه المدينة كليا. 

وقال خير الله ان غارة السبت كانت "اعنف" من الغارات السابقة منذ بداية القصف ليل السابع من تشرين الاول/اكتوبر. 

وافادت الوكالة الافغانية ومقرها في باكستان ان القصف طال قرى سكة سليمان ونواباد وباغ الدشت مسفرا عن مقتل 15 مدنيا. 

واكد خير الله ان القصف الاميركي كان يستهدف منشآت عسكرية ومنها الفرقة السابعة عشر لجيش طالبان. وقال ايضا انه تم اخلاء المستشفى قبل القصف مضيفا "اننا مستعدون لاي هجوم بري في هراة". 

واعلن ان قوات طالبان احتلت اليوم الاحد ضواحي شغشران كبرى مدن اقليم غور وسط البلاد. واضاف ان طالبان اسرت ثلاثين من مقاتلي المعارضة الذين قتل العديد منهم في المواجهات مع طالبان، بدون اعطاء المزيد من التفاصيل. 

وكانت المعارضة الافغانية اعترفت اليوم بتراجعها الى كيلومترين من الاراضي التي كانت احتلتها الاسبوع الماضي في شمال البلاد. 

خط الجبهة في كابول يتعرض للقصف مجددا 

ونفذت طائرات اميركية اليوم الاحد غارات على خط جبهة طالبان شمال كابول في الهجوم الثاني على مواقع الحركة في خلال عدة ايام حسب ما نقل شهود ومصادر عسكرية. 

واشار سكان الى انهم راوا طائرات تحلق على علو مرتفع فوق سهل شمالي على حوالى 50 كلم شمال العاصمة عند حوالى الساعة 45،16 (15،12 تغ). كما سمعوا دوي ثمانية انفجارات قوية قرب مواقع لطالبان يفترض ان تكون قذائف. 

واوضح قائد محلي ان القذائف ضربت مواقع طالبان في ممر يقع على احد الطريقين المتوازيين المؤديين الى شمال كابول. 

وقد شنت الغارة الاولى على خط الجبهة الدفاعي للمدينة ليل 16 الى 17 تشرين الاول/اكتوبر واصابت احدى القذائف مركزا وقافلة من المقاتلين. 

وقد حشدت طالبان الاف الجنود شمال كابول وافاد شهود انهم راوا تعزيزات من عناصر الميليشيا تتجه الى الجبهة هربا من القصف على كابول. 

غير ان المحللين يرون انه دون قصف كثيف مركز على مواقع الاسلاميين لا تتمتع قوات تحالف الشمال المعارضة لطالبان بحظوظ كبرى للتقدم باتجاه العاصمة. 

وفي السياق، اعلن مسؤول رفيع في المعارضة الافغانية اليوم الاحد ان مستشارين عسكريين اميركيين يعملون مع القوات المعارضة لطالبان في ثلاثة مواقع من الجبهة. 

ولم تتضح للان طبيعة المهمات التي يقوم بها هؤلاء المستشارون ، عدا عن غياب تاكيدات رسمية من جانب الولايات المتحدة حول تواجدهم. 

باول يفضل انهاء الحرب قبل الشتاء 

الى هنا، وفي تحول مفاجئ عن مسار الاعلانات الاميركية حول امكانية امتداد العمليات العسكرية في افغانستان الى سنوات، فقد صرح وزير الخارجية الاميركي كولن باول لشبكة فوكس التلفزيونية الاميركية اليوم الاحد بانه سيكون من الافضل للولايات المتحدة وحلفائها ان يتم الانتهاء من العمليات العسكرية قبل حلول الشتاء. 

واعتبر باول انه من المهم احترام شهر رمضان الذي يبدا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.وقال "من مصلحتنا ومصلحة التحالف حل هذه المشكلة قبل حلول الشتاء الذي سيجعل عملياتنا اكثر صعوبة بكثير". 

واضاف "هذا يتوقف على ما يتبقى القيام به واين سنكون من العمليات العسكرية في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر". 

وقال باول "علينا احترام هذه الفترة الدينية المهمة جدا جدا لكن علينا في الوقت نفسه ان نتاكد من اننا نواصل حملتنا" وذلك في بدء الاسبوع الثالث للعمليات العسكرية في افغانستان. 

وزير الدفاع الروسي في دوشانبي 

وفي الغضون، وصل وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ومدير جهاز الامن الفيدرالي نيكولاي باتروشيف اليوم الاحد الى دوشانبي لمناقشة الوضع في افغانستان مع الرئيس الطاجيكي امام علي رحمانوف وكبار مسؤولي المعارضة الافغانية. 

وصرح ايفانوف لدى وصوله الى مطار دوشانبي ان موسكو ترغب في "ايجاد السبل لتعزيز التعاون" في اطار الجهود التي تبذلها الدول "التي ساعدت وما تزال تساعد تحالف الشمال وهي ايران وطاجيكستان وروسيا". 

واضاف "ان الوضع الحالي في افغانستان ومحيطها معقد جدا. لقد اتينا بامر من الرئيس (الروسي) فلاديمير بوتين للقاء القادة الطاجيك والمسؤولين العسكريين والسياسيين" في تحالف الشمال. 

واوضح ايفانوف ان الامر يتعلق "بالصراع ضد الشر المطلق الذي يمثله الارهاب" وايضا "ضد التهديدات الاخرى المتأتية من الاراضي التي تسيطر عليها طالبان" ذاكرا "المجازر بحق الشعب الافغاني وتدمير الارث التاريخي وتجارة المخدرات" التي تزعزع استقرار دول آسيا الوسطى. 

وتوجه ايفانوف وباتروشيف مباشرة الى مقر الرئاسة الطاجيكية للقاء رحمانوف. كما قد يلتقيان الجنرال محمد قاسم فهيم القائد العسكري للمعارضة الافغانية وعبد الله عبد الله وزير خارجية الحكومة الافغانية في المنفى الموجودين حاليا في دوشانبي بعد زيارة قصيرة الى ايران. 

وكان وزير الخارجية الايراني كمال خرازي زار ايضا العاصمة الطاجيكية هذا الاسبوع للقاء رحمانوف. 

وتشكل طاجيكستان الجمهورية السوفياتية السابقة التي تشارك افغانستان حدودا بطول 1200 كلم، حليفة روسيا الاولى في آسيا الوسطى والقاعدة الخلفية للمعارضة الافغانية التي تلقى منذ عدة اعوام دعم موسكو وطهران. 

وتخشى الجمهوريات السوفياتية السابقة في اسيا الوسطى وقوع اضطرابات على حدودها في حال استمرار العمليات العسكرية ضد افغانستان مدة طويلة. 

مهاتير يعارض القصف ويفضل حملة برية  

وفي صعيد اخر، اكد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم الاحد في شنغهاي معارضته القصف الاميركي في افغانستان معتبرا ان شن هجوم بري افضل من القصف الجوي. 

وقال رئيس الحكومة الماليزية خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا المحيط الهادي ان القوات البرية تستطيع ان تؤدي دورا "اكثر تحديدا بحيث لا تستهدف الاطفال في الشوارع والنساء الحوامل". 

واضاف "نحن لا زلنا نعارض التدخل العسكري غير انه قد يكون من الضروري القيام بعملية عسكرية محدودة للقضاء على الارهابيين" غير انه شدد على ضرورة ان تكون العملية "محددة وتستهدف ارهابيين". 

الاف المسلمين التايلانديين يتظاهرون ضد الضربات  

وفي معرض الاحتجاجات على العلميات العسكرية الاميركية في افغانستان، تجمع الاف المسلمين اليوم الاحد في جنوب تايلاند وفي بانكوك للتظاهر سلميا ضد الضربات الاميركية على افغانستان وللصلاة من اجل الضحايا. 

وافادت مصادر محلية ان حوالي 15 الف مسلم في تايلاند تظاهروا في اقليم ناخون سي تمارات الجنوبي وعشرة الاف اخرين تجمعوا للصلاة في اقليم باتاني في الجنوب، بينما تجمع 300 مسلم في بانكوك. 

واعلن نيمو ماكاجي من المنظمة الاسلامية في اقاليم الجنوب لمحطة الاذاعة المحلية "اننا نصلي من اجل امن المسلمين الافغان ومن اجل السلام". واضاف "اننا نعارض استخدام العنف لتسوية" المشاكل. 

وقام بائعون بتسويق عدد كبير من القمصان القطنية التي تحمل صورة اسامة بن لادن بين المشاركين في التجمع المسلم في بانكوك، وتم جمع التبرعات للشعب الافغاني. 

ووزع اعضاء جمعيات اسلامية قائمة بمنتجات 16 شركة، اميركية في غالبيتها، وبينها سيتي بنك وكوكا كولا ونستله وبيتزا هات وباراماونت وكزيروكس. 

وقد بذلت الحكومة التايلاندية منذ اسبوعين جهدا لتشرح للجالية المسلمة موقفها من الدعم الكامل للضربات الاميركية على افغانستان، وخصوصا عندما اوفدت مسؤولين حكوميين الى جنوب البلاد ذات الغالبية المسلمة. 

ولكنها تتعرض لانتقادات المسلمين لانها وضعت القاعدة الجوية البحرية في يو-تاباو (وسط) بتصرف الولايات المتحدة. 

ويمثل المسلمون في تايلاند 5% من اصل ال62 مليون نسمة ويقيمون خصوصا في الاقاليم الجنوبية الخمسة على الحدود مع ماليزيا.—(البوابة)—(مصادرة متعددة)