مشاريع لتحويل الرياض إلى عاصمة سياحية‏ ‏‏ ‏

تاريخ النشر: 30 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأت المملكة العربية السعودية في تنفيذ مشاريع ‏استثمارية جديدة لتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة سياحية. ‏ ‏  

ويعد مشروع النقل البري الذي يقع جنوبي مدينة الرياض أحد أهم المشاريع ‏الاستثمارية العملاقة التي تم الشروع في تنفيذها بمدينة الرياض مؤخرا لتنويع ‏مصادر الدخل للمواطنين السعوديين وتنشيط الحركة السياحية. ‏ ‏  

وتقدر تكلفة المشروع بنحو 53 مليون ريال (14 مليون دولار اميركي) ويحتل مساحة ‏ ‏300 الف متر مربع تضم ساحات تكفي لاستيعاب 130 حافلة دفعة واحدة وتوجد مسارات ‏لدخولها وخروجها من المركز.‏ ‏  

وترتبط أقسام المشروع بنظام حاسب آلي متطور يمكن الناقلين من جدولة الرحلات ‏لفترات طويلة يربط بوابات دخول الحافلات للساحات ويحتوي على شاشات التحكم ‏الاساسية والعامة المنتشرة في صالات الركاب ويتيح أيضا إصدار بطاقات ممغنطة ‏ ‏للراكبين توضح لكل راكب مكان ورقم الحافلة ووقت الصعود ووقت المغادرة. ‏ ‏  

ويضم المشروع حوالي 26 منصة لاستقبال المسافرين المحليين والدوليين جهزت ‏ ‏لنقلها للحافلات بواسطة مقطورات تسحب بعربات كهربائيا كما زودت غرفة عملياته ‏بكاميرات مراقبة تلفزيونية ونظام للنداء الالي واجهزة اطفاء الحريق. ‏ ‏  

وتشارك مجموعة من الشركات السعودية العاملة في قطاع النقل البري الدولي في ‏ ‏عمليات تسيير الرحلات تقدر بنحو 35 رحلة دفعة واحدة من والى دول عربية واوربية ‏وفق خطة تشغيلية طويلة المدى.‏ ‏ وتهدف الخطة إلى الارتقاء بصناعة النقل بالحافلات وارتفاع معدل عائداتها ‏ ‏وتنشيط الحركة التجارية والسياحية بمدينة الرياض—(البوابة)