مشاورات لعقد اجتماع طارئ لوزراء ''اوبك''

تاريخ النشر: 23 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن الأمين العام لمنظمة "أوبك" الدكتور علي ‏رودريغز أنه اجرى مشاورات مع وزراء المنظمة حول امكانية عقد موءتمر طارىء للمنظمة ‏مطلع شهر اب/أغسطس المقبل للنظر في مسألة خفض الانتاج .‏ ‏ ونسبت وكالة "أوبيكنا" الى رودريغز قوله اليوم ان السوق في الوقت الحالي ‏تتميز بحالة عدم الاستقرار وبتوقعات بنمو الاقتصاد العالمي وما يتصل بتوقعات ‏العرض والطلب على النفط.‏ 

‏ وذكر ان "أوبك" تراقب تطورات السوق وتعتقد بان هناك حاجة لعقد اجتماع للمنظمة ‏قبل الاجتماع العادي المقرر في أواخر ايلول/سبتمبر المقبل.‏ ‏  

واضاف رودريغز ان عددا من وزراء نفط المنظمة وافقوا على خفض الانتاج على الرغم ‏ ‏من عدم توفر أرقام محددة حول حجم الخفض المقترح في الوقت الحالي.  

وأكد رودريغز أن جهود دول "أوبك" تنصب على الحفاظ وتعزيز استقرار سوق ‏ ‏النفط وبما يحمي مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء .‏ ‏ 

وقال انه في الوقت الذي يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى إلحاق أذى بالمستهلكين ‏إلا أن انخفاض الأسعار له مساوئ أيضا حيث يتسبب في إعاقة عمليات الاستثمار ‏والاضرار بصناعة النفط بشكل عام .‏ ‏  

وكان رودريغز قد عاد إلى مقر المنظمة بعد أن شارك في أعمال مؤتمر البيئة الذي ‏عقد في مدينة بون الألمانية الأسبوع الماضي واجتمع على هامشه مع عدد من وزراء ‏ ‏النفط بمنظمة "أوبك" المشاركين في أعماله .‏ ‏  

يذكر ان "أوبك" كانت قد خفضت انتاجها هذا العام بمقدار 5ر2 مليون برميل بهدف ‏ ‏الحفاظ على أسعار سلة خاماتها عند مستوى يتراوح بين 22 و 28 دولارا .‏ ‏  

وكان سعر السلة قد هبط الأسبوع الماضي لما يزيد على دولار واحد ووصل الى 07ر23 ‏ ‏دولار . (البوابة)‏