مشرف ورئيس وزراء الهند يعقدان قمة تاريخية

تاريخ النشر: 15 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عقد الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس الوزراء ‏ ‏الهندي اتال بيهاري فاجبايي اليوم مؤتمر قمة بالقرب من تاج محل بمدينة اجرا ‏ ‏الهندية بهدف تحسين العلاقات بين البلدين.‏ ‏ 

وذكرت وكالة انديان اكسبرس الهندية الاخبارية من موقعها في الانترنت ان جلسة ‏ ‏المباحثات التي عقدت وسط إجراءات امنية مشددة قد استغرقت نحو ساعتين.‏ ‏ واضافت الوكالة ان الجانبين استعرضا عدة قضايا منها النزاع حول كشمير ‏ ‏والارهاب على الحدود بينهما بالإضافة الى العلاقات التجارية بين البلدين.‏ ‏ 

وسيجري الزعيمان الاسيويان جلسة مباحثات ثانية في وقت لاحق من اليوم تشمل ‏ ‏مسؤولين من البلدين.‏ ‏  

وتعتبر القمة الذي يستضيفها رئيس الوزراء الهندي لمدة يومين الاولى بين ‏ ‏الزعيمين منذ أن وصل الجنرال مشرف الى السلطة بعد ان أطاح بحكومة رئيس الوزراء ‏ ‏الباكستاني السابق نواز شريف عام 1990.‏ ‏  

وشدد الرئيس الباكستاني في تصريحات بعد وصوله يوم امس إلى نيودلهي على انه من ‏ ‏الضروري إيجاد حل للنزاع الطويل بين البلدين حول كشمير قبل التوصل إلى حلول ‏ ‏للقضايا الأخرى.‏ ‏ 

من جهة أخرى شدد المسؤولون الهنود على رغبتهم في تخفيف حدة التوتر بين ‏ ‏البلدين عن طريق مجالات أخرى مثل التجارة والامن النووي.‏ ‏  

يذكر ان كشمير كانت سببا في حربين من ثلاثة حروب بين الهند وباكستان منذ ‏ ‏استقلالهما عن بريطانيا عام 1947—(البوابة)