مشرف يؤدي القسم رئيسا للباكستان

تاريخ النشر: 16 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اقسم الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليمين في مراسم شهدها القصر الجمهوري اليوم البست رئيسا لباكستان لفترة جديدة تستمر خمسة اعوام فيما عقد البرلمان جلسته لاول مرة منذ ثلاثة اعوام. 

وقال بيان رسمي تلي بعد اداء القسم ان "الجنرال برويز مشرف باشر مهامه رئيسا لباكستان بموجب دستور جمهورية باكستان الاسلامية". 

ووصل مشرف الى السلطة عبر انقلاب لم تتخلله اراقة دماء في تشرين الاول/اكتوبر 1999 ومن ثم نصب نفسه رئيسا في حزيران/يونيو 2001. 

وقد تم التجديد للجنرال مشرف لولاية جديدة من خمس سنوات بنتيجة استفتاء حصل خلاله على تأييد 8،42 مليون ناخب من اصل 9،43 مليون ادلوا باصواتهم في 30 نيسان/ابريل الماضي. 

ووصفت الاحزاب السياسية والدينية التي دعت الى مقاطعة الاستفتاء النتيجة بانها "مهزلة". ولم تحدد حينها نسبة المشاركة في هذا الاستفتاء. 

واصبح مشرف بذلك الرئيس الدستوري التاسع لباكستان والزعيم العسكري الرابع في البلاد. فمنذ استقلال باكستان قبل 55 عاما حكم الجنرالات البلاد على مدى 27 عاما. 

وفي الغضون عقد البرلمان المؤلف من 342 عضوا جلسته الاولى بعد وقت قصير من اداء مشرف لليمين ويستعد لجلسة عاصفة اذ ان الاحزاب المتنافسة منقسمة حول من سيرأس الحكومة وحول التعديلات الدستورية التي اجراها مشرف—(البوابة)—(مصادر متعددة)