مصادر: استشهاد فلسطيني حاول اقتحام مستوطنة في رفح

تاريخ النشر: 26 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت مصادر فلسطينية للبوابة ان فلسطينيا استشهد برصاص الجيش الاسرائيلي بالقرب من رفيح يام في قطاع غزة، وفي رفح اصيب فلسطينيان برصاص جنود الاحتلال بينما شن الجيش الاسرائيلي حملة اعتقالات في الضفة واعلن مدينة بيت لحم منطقة عسكرية مغلقة. 

استشهاد فلسطيني 

ولم تؤكد المصادر فيما اذا كان الشهيد الذي لم تعرف هويته ينوي اقتحام المستوطنة الا ان صحيفة يديعوت احرونوت العبرية قالت ان قوة عسكرية لاحظت، مسلحًا فلسطينيًا بالقرب من مستوطنة رفيح يام شمالي قطاع غزة. واضافت إن القوة العسكرية تواجدت بالقرب من مستوطنة "رفيح يام" ولاحظت سيارة فلسطينية مشبوهة يخرج منها شخص مسلح وبيده بندقية. فقام أفراد القوة بإطلاق النار نحوه وقتلوه. وأضافت المصادر أن القوات الإسرائيلية ستجري أعمال تمشيط في المنطقة في ساعات الصباح من يوم الغد.  

في الغضون افادت مصادر طبية وامنية ان فلسطينيين اثنين اصيبا برصاص الجيش الاسرائيلي اثناء سيرهما قرب الشريط الحدود مع مصر في رفح جنوب قطاع غزة . 

وقال المصدر الطبي ان شابين (28 و29 عاما) مصابين وصلا الى مستشفى ابو يوسف النجار برفح "وقد اصيب احدهما بشظايا قذيفة مدفعية اسرائيلية واصيب الاخر برصاصة في الركبة اليمنى وحالتهما متوسطة". 

واكد المصدر الامني ان "الجيش الاسرائيلي اطلق عدة قذائف مدفعية وفتح النار عشوائيا تجاه منازل المواطنين في منطقتي بلوك (ج) وتل السلطان بمخيم رفح ما ادى الى اصابة عدة منازل بشظايا القذائف 

 

بيت لحم 

واكد مسؤول اسرائيلي رفيع انه تم اعلان مدينة بيت لحم منطقة عسكرية مغلقة واعاد الجيش الاسرائيلي احتلال مدينة بيت لحم وقطاعها وقد عرض العسكريون الاسرائيليون المنتشرون في القطاع اليوم الثلاثاء امام مراسلي الصحافة الاجنبية، الامر الذي اصدره الجيش والقاضي باعلان بيت لحم "منطقة عسكرية مغلقة"، وهو يحمل تاريخ 26 تشرين الثاني/نوفمبر ولفترة تمتد حتى 30 كانون الاول/ديسمبر. 

وبموجب هذا القرار يحظر دخول الصحفيين الى المدينة  

اقتحامات واعتقالات 

واليوم واصل الجيش الاسرائيلي عملياته في الاراضي الفلسطينية عبر توغل في وسط قطاع غزة وتوقيف 25 ناشطا فلسطينيا في الضفة الغربية  

واعتقل الجيش الاسرائيلي ليل الاثنين الثلاثاء عشرات الفلسطينيين الذين يتهمهم بالضلوع في عمليات مناوئة لاسرائيل، بحسب مصادر فلسطينية وحسب مصادر رسمية هناك 45 فلسطينيا اعتقلوا في مخيم الدهيشة في منطقة بيت لحم المحتلة وبين المعتقلين مسؤول حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في منطقة بيت لحم الشيخ عبد المجيد عطا، حسبما افاد نادي الاسير الفلسطيني 

واعلن الجيش الاسرائيلي من جهته اعتقال اربعين فلسطينيا، بينهم عشرة في مخيم الدهيشة. واوقف الجيش في رام الله خصوصا منصور شريم المسؤول في كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح. 

وزعم الجيش الاسرائيلي ايضا توقيف 11 ناشطا من فتح في منطقة نابلس موضحا ان احدهم كان بحوزته قنبلة زنتها عشرة كيلوغرامات. وتمت التوقيفات الاخرى في بيت لحم والخليل وجنين ومخيم قلندية للاجئين جنوب رام الله. 

ابو مازن 

الى ذلك دعا محمود عباس (ابو مازن) امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حركات المقاومة وخاصة الاسلامية الى وقف العمليات (الانتحارية) مبررا دعوته بان هذا النوع من المقاومة يعطي اسرائيل ذريعة لاعادة احتلال المزيد من الارض الفلسطينية 

وقال عباس في تصريحات لوكالة لرويترز انه كان دائما يقول انه ضد استخدام الاسلحة معربا عن اعتقاده بان من الخطأ استخدام الاسلحة في الانتفاضة وكذلك شن هجمات داخل اسرائيل. واضاف ان مثل تلك الهجمات ستعطي اسرائيل الذريعة التي تحتاجها لاعادة احتلال قطاع غزة. وقال ان اسرائيل التي احتلت معظم اجزاء الضفة الغربية تغير الان على قطاع غزة ودمرت المقار الامنية هناك. 

وشدد عباس على انه لا يعارض استخدام الحجارة في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي ولا يعارض استخدام الوسائل السلمية. 

اسرائيل تحاصر منزل احد نشطاء حماس 

افاد شهود عيان ان قوات الاحتلال الاسرائيلي ‏ ‏تحاصر في هذه الاثناء منزل احد نشطاء حركة المقاومة الاسلامية حماس في مدينة رام ‏ ‏الله وسط الضفة الغربية.‏  

وقالت التقارير ان قوات كبيرة من الجيش ‏ ‏الاسرائيلي طوقت منزل يعقوب نزال الذي تطارده مند اشهر وطالبته عبر مكبرات الصوت ‏ ‏بتسليم نفسه قبل ان تفتح نيرانها بكثافة باتجاه المنزل الذي توجد فيه اسرته.—(البوابة)—(مصادر متعددة)