مصادر: الامير عبدالله لن يحضر قمة الدوحة

تاريخ النشر: 17 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقل عن مصدر سعودي ان الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي عهد السعودية لن يحضر القمة القادمة لمجلس التعاون الخليجي التي تعقد في قطر الامر الذي يشير الى عدم تسوية نزاع دبلوماسي سابق بين البلدين. 

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر قوله ان الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي سيشارك في هذه القمة السنوية الا ان الامير عبد الله لن يحضر القمة. وكان ولي العهد السعودي قد شارك في هذه القمة الخليجية العام الماضي. 

وتنعقد قمة مجلس التعاون الخليجي يوم السبت القادم وسط تصاعد القلق في المنطقة بشأن هجوم محتمل قد تقوده الولايات المتحدة على العراق.  

ويضم المجلس في عضويته السعودية والكويت ودولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين. 

وقال المصدر الخليجي "من الواضح ان هناك ما يدعو ولي العهد السعودي لعدم الحضور فقد سحبت السعودية سفيرها من قطر". 

وثار نزاع بين السعودية وقطر في الصيف الماضي بشأن قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية المثيرة للجدل وبسبب استمرار علاقات الدوحة مع اسرائيل. 

وقال دبلوماسيون ان العلاقات تأزمت بدرجة أكبر بين البلدين بعد قرار الدوحة السماح بدخول قوات اميركية الى منشات عسكرية قطرية يمكن استخدامها في حالة هجوم امريكي محتمل على العراق. 

ولم تقرر السعودية بعد ان كانت ستسمح للقوات الامريكية بإستخدام منشاتها. واستخدمت السعودية كنقطة انطلاق في الحرب التي شنها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة لطرد القوات العراقية من الكويت عام 1991 . 

 

وأعربت السعودية عن غضبها لعدم قيام قطر بفرض قيود على بث شبكة الجزيرة الفضائية التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية والتي بثت في حزيران/ يونيو الماضي برامج اعتبرت تمثل إهانة للعائلة الحاكمة في السعودية